اليابان تعيد فتح أبواب السفن السياحية بعد حظر لمدة عامين ونصف

كتبت: مروة الكفراوى

قال مسؤولو النقل فى اليابان اليوم الثلاثاء إن اليابان سترفع الحظر الذى استمر لمدة تزيد عن عامين ونصف العام على السفن السياحية الدولية والذي تم فرضه في أعقاب تفشي فيروس كورونا القاتل على متن السفينة السياحية Diamond Princess في بداية الوباء.
قالت وزارة النقل إن مشغلي السفن السياحية واتحادات سلطات الموانئ تبنوا إرشادات لمكافحة الفيروسات وأن اليابان مستعدة الآن لاستئناف عمليات الرحلات البحرية الدولية أثناء استقبال السفن الأجنبية في موانئها.
قال وزير النقل والسياحة تيتسو سايتو اليابان مستعدة الآن لبدء استقبال السفن السياحية الدولية مرة أخرى و سنخلق بيئة تسمح للسائحين بالاستمتاع برحلتهم البحرية دون قلق أثناء تواجدهم في اليابان.
لم يتم الإعلان عن الجدول الزمني المحدد لسفن الرحلات البحرية ومن بين السفن الأولى غادرت سفينة يابانية من يوكوهاما في ديسمبر متوجهة إلى موريشيوس وتعود في يناير.
وحظرت اليابان سفن الرحلات البحرية الدولية منذ مارس 2020 بعد أن أجبر تفشي المرض على سفينة Diamond Princess 3711 من الركاب وأفراد الطاقم على الحجر الصحي على متنها لمدة أسبوعين توفي خلالها 13 شخصًا وأصيب أكثر من 700 آخرين.
اختارت اليابان عزل الطاقم والركاب مع إبقائهم على متنها كوسيلة للسيطرة على الحدود لكنها تعرضت أيضًا لانتقادات لتحويلها السفينة إلى حاضنة للفيروسات.
من المتوقع أن يناقش مشغلو السفن السياحية مع السلطات المحلية مزيدًا من التفاصيل حول خطط دخول الموانئ الخاصة بهم و يأتي استئناف اليابان لسفن الرحلات البحرية الدولية بعد أكثر من عام من عودتها إلى الولايات المتحدة وأوروبا.
بموجب الإرشادات الجديدة يجب أن يحصل جميع أفراد الطاقم على ثلاث طلقات لقاح فيروس كورونا بينما يجب تطعيم معظم الركاب مرتين على الأقل كما يدعو المبدأ التوجيهي أيضًا إلى تهوية شاملة وإبعاد وتعقيم المناطق المشتركة.
أعادت اليابان بعد الكثير من التأخير مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى فتح حدودها أمام السياح الأجانب الأفراد في أكتوبر وسيساعد استئناف عمليات السفن السياحية الدولية على إنعاش السياحة في البلاد التي تضررت بشدة من الوباء.
قبل الوباء زار أكثر من 2.15 مليون مسافر على متن السفن السياحية اليابان في عام 2019 وفقًا لوزارة النقل والسياحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى