الولايات المتحدة تشتري ذخيرة من كوريا الجنوبية لأوكرانيا

كتبت: مروة الكفراوى

تخطط الولايات المتحدة لشراء 100،000 قذيفة من كوريا الجنوبية لاستخدامها في حرب أوكرانيا.
ومع ذلك تقول كوريا الجنوبية إن موقفها السياسي الرافض لتزويد أوكرانيا بالأسلحة الفتاكة لم يتغير و تأمل سيول أن تستخدم القوات الأمريكية هذه الذخيرة.
قال تقرير وول ستريت جورنال نقلاً عن مسؤولين أمريكيين متورطين في شراء هذه الذخيرة إن الولايات المتحدة على وشك توقيع اتفاقية مع كوريا الجنوبية لشراء 100 ألف طلقة من عيار 155 ملم من قذائف المدفعية و سيتم إرسال هذه القذائف إلى أوكرانيا.
أكد مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته اليوم الجمعة أن واشنطن تريد إرسال هذه الصواريخ المشتراة من كوريا الجنوبية إلى أوكرانيا.
وقال المسؤول سيتم استخدام أموال مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية (USAI) لشراء هذه الذخائر ومع ذلك ليس من الواضح ما إذا كانت هذه القذائف ستُرسل إلى أوكرانيا عبر أراضي الولايات المتحدة وكما حذر المسؤول من أن الصفقة قد تكون في خطر إذا انتشر خبر هذا الحديث.
وردا على سؤال حول صفقة الذخيرة قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية يوم الجمعة إن موقف البلاد بشأن عدم تزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة لم يتغير. بافتراض أن الولايات المتحدة هي المستخدم النهائي فإن مفاوضاتهم السرية لبيع قذائف المدفعية مستمرة.
وقالت الوزارة في بيان إن المحادثات جارية بين الشركات الأمريكية والكورية لتصدير الذخيرة لتغطية النقص في مخزونات الذخيرة الأمريكية من عيار 155 ملم.
وقالت وكالة أنباء كوريا الجنوبية يونهاب إن وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونج سوب وافق من حيث المبدأ على المضي قدما في صفقة الذخيرة خلال محادثات مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في وقت سابق من هذا الشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى