الوباء البحري شديد العدوى يمزق الشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي

 كتبت: مروة الكفراوى

تكافح العديد من الجزر لمكافحة مرض فقدان الأنسجة المرجانية الصخرى والتى تضررت بشدة من فيروس كوفيد والاعاصير. تفهم ريستا شيرمان أن أعمال الحفاظ على المحيطات تتطلب قدرًا كبيرًا من الصبر لكن عالمة البحار المولودة في جزر البهاما لم تصادف أبدًا خصمًا مثل مرض فقدان الأنسجة المرجانية الصخري (SCTLD) ، وبعد توقف الجهود المبذولة لرصد وعلاج التفشي شديد العدوى في الشعاب المرجانية في جزر البهاما.

و هذا المرض ينتشر بسرعة كبيرة و يقول شيرمان ، الباحث في معهد بيري للعلوم البحرية ومقره جزر الباهاما ، في بعض المناطق التي تمكنا فيها من تقييم معدل الانتشار ، فإننا ننظر إلى ميل في الشهر .

“هناك تحول يحدث في بعض المواقع ، من الشعاب المرجانية الصحية النابضة بالحياة إلى ما يشبه مقبرة مرجانية ومن المدمر حقًا رؤيته إنه أمر مفجع . وتم اكتشاف المرض لأول مرة في فلوريدا في عام 2014 ، وهو المرض الذي يعتقد العلماء أنه يحمله تيارات المحيط والسفن التجارية ، وقد تم تأكيده الآن في 22 دولة ومنطقة عبر البحر الكاريبي ، وفقًا للبيانات التي تم جمعها بواسطة تقييم الشعاب المرجانية في المحيط الأطلسي والخليج (AGRRA). ، وهي منظمة حماية تتعقب تفشي المرض.

ويصيب هذا المرض أكثر من 20 نوعًا من الشعاب المرجانية بما في ذلك بعض أكبر وأهم الشعاب المرجانية في بناء الشعاب المرجانية ، والتي يمكن أن تستغرق قرونًا لتنمو و تتغذى على أنسجتها الرخوة حتى لا يتبقى سوى هيكل عظمي و يمكن القضاء على المستعمرات المصابة في شهور و تتحرك الطحالب إلى الداخل ، تاركة مساحات كبيرة من الشعاب المرجانية الملونة ذات يوم مغطاة بزغب رمادي-أخضر باهت أو أحمر-بني.

ولا يزال يتعين على العلماء تحديد العامل الممرض الذي يسبب المرض حتى الآن يشمل العلاج الفعال الوحيد وضع معجون مضاد حيوي على الشعاب المرجانية الفردية ، وهي طريقة كثيفة العمالة ومكلفة.

بمجرد إصابة SCTLD للمستعمرة ، فإن أي تأخير في الاستجابة يعني المزيد من الشعاب المرجانية الميتة ومع ذلك يقول المشاركون في جهود العلاج في جميع أنحاء منطقة البحر الكاريبي إن العقبات التي تعترض عملهم شائعة من عمليات الإغلاق الوبائي إلى نقص التمويل والبيروقراطية الحكومية. لاول مرة فى جزر البهاما حيث تم تأكيد SCTLD في ديسمبر 2019 ، توقفت جهود إبطاء الانتشار بينما انتظر الباحثون الحكومة لإصدار التصريح المطلوب لهم لدراسة المرض وعلاجه.

وازداد إحباط دعاة الحفاظ على البيئة المحليين لدرجة أنهم بدأوا في دق ناقوس الخطر علنًا و يبدو أن الضغط يعمل في 18 مارس سمحت إدارة التخطيط البيئي والحماية في جزر البهاما بالعمل بالمضي قدمًا حتى يونيو ، عندما يتعين على الباحثين إعادة التقديم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى