الهدهد: للأزهر دور وطني في شتى الحروب التي تحاربها الدولة

 

كتب- محمد عيسى- تصوير محمد الحفناوي:

قال الدكتور غانم السعيد، عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر، إن العاشر من رمضان، السادس من أكتوبر يوم من أيام الله، مثل يوم بدر وحطين والقادسية، كما أنه يوم من أيام الأمة الاسلامية التي انتصر فيها الحق على الباطل، ولا يعرف قدره ومكانته ونزلته الا من عايشه.
وأضاف “السعيد” خلال الندوة التي أقامتها كلية الأعلام عن دور الأزهر في حرب أكتوبر، أن الأمة العربية والإسلامية كانت تختلف كثيرا قبله عما بعده، إلى أن جاء نصر أكتوبر لينقل هذه الأمه نقلة نوعية ويعيد إليها ثقتها في نفسها.

وأوضح عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر، أن العدو أقام جسر بارليف وجهزه بكل الوسائل والتكنولوجيا والأسلحة لمنع الجيش المصري من استعادة ارضه سيناء، وبدأوا بشن حرب نفسية كفيلة بأن تقهر العالم أجمع وليس مصر وحدها، كما أنه كانوا يطلق عليهم الجيش الذي لا يقهر.

وتابع: أسطاع الجيش المصري بعمل أكبر خطوة تمويهيه استراتيجية ليغطي بها علي ساعة الصفر وعلى خطته ليحطم هذه الموانع ويصل الي سيناء ويحررها.

وأشار أن هذا النصر العظيم يثبت إرادة المصري وعزيمته القوية، وأنه إذا أراد فعل شي مهما كان قويا، كما أنه معجزة من المعجزات لأن هذا الجسر قال عنه الخبراء انه لا يمكن ازالته الا بالقنابل النووية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
لقول والمال وبذل النفس، كما كان لعلماء الأزهر دور كبير في عملية إعادة بناء النفس المعنوية لرجال الجيش في نكسة 67، وكان له فضل في تحفيز الجنود والشعب، فضلا عن إصرارهم أن يكونوا متواجدين مع الجنود دائما.
وأوضح رئيس الجامعة الأسبق، أن علماء الأزهر لم يقتصر دورهم على المساعدة في نصر أكتوبر وفقط، ولكنهم كانوا داعمين لكافة المسائل الوطنية، بالإضافة إلى أنهم كانوا متواجدين وناصرين للقضية الفلسطينية، وحملوا لوائها منذ زمن طويل وقبل إقامة دولة المحتل، موضحا أن شيوخ الأزهر كانوا يقومون بالمظاهرات من اجل حماية فلسطين وبيت المقدس.
جدير بالذكر أن كلية الإعلام جامعة الأزهر أقامت ندوة تحت عنوان “دور الأزهر في نصر أكتوبر”، لتوضيح الدور الذي قام به الأزهر وعلمائه في في حرب السادس من أكتوبر.
وحضر الندوة الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور غانم السعيد، عميد الكلية، والدكتور محمود الصاوي، وكيل الكلية.
كما حضر الدكتور عبد الصبور فاضل، عميد الكلية السابق، والدكتور أحمد زارع، وكيل السابق، والدكتور رمضان إبراهيم رئيس قسم العلاقات بالكلية، والدكتور عرفة عامر، والدكتور الدكتور محمود عبد العاطي، والدكتور عبد العظيم خضر، وعدد من هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى