بعد ضخ 1.363 مليار جنية بها.. سيناء من وكر للإرهاب إلى قبلة للاستثمار

كتب- محمد عبد الحميد:
في إطار تقديم الدعم لأسر سيناء، والعمل على النهوض بالمحافظة في شتى المجالات، واستكمال المراحل المخططة للعملية الشاملة سيناء 2018، تابع اليوم وزير الدفاع، الفريق أول محمد زكي، مراحل تنفيذ وتطوير العملية الشاملة “سيناء 2018” بحضور الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية وعدد من قادة الجيش، من داخل مركز عمليات القوات المسلحة بقيادة شرق القناة، متوعدا “الإرهابيين”، بقوله: “القوات المسلحة ماضية بكل إصرار على اقتلاع جذور الإرهاب والتطرف”.
وحسب بيان منشور على صفحة المتحدث العسكري المصري بموقع “فيسبوك”، فقد أكد وزير الدفاع، عزم القوات المسلحة على “تهيئة المناخ الملائم للاستثمار والتنمية الشاملة بسيناء وتوفير الحياة الكريمة لأبنائها”.
وكانت أطلقت العملية الشاملة سيناء 2018، في فبراير الماضي، تحت مسمى “سيناء 2018″، وذلك لمواجهة “الإرهابيين” في شبه الجزيرة المصرية سيناء.
واستمع “ذكي”، إلى عرض تفصيلي من قائدي الجيشين الثاني والثالث الميداني تضمن حجم وتشكيل القوات المشاركة، والإجراءات المتخذة لتطوير أعمال القتال بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي، واستكمال القضاء على العناصر الإرهابية وإحكام السيطرة الكاملة على المناطق والبؤر التي تمت تطهيرها؛ لضمان عدم تسلل العناصر الإرهابية أو وصول الدعم اللوجيستي إليها”.
كما أثنى وزير الدفاع، على الأداء المتميز لجميع القوات المشاركة والتنسيق المعلوماتي والأمني مع الأجهزة المعنية والذي أسفر عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية طوال الفترة الماضية.
على صعيد آخر التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء لمناقشة وبحث الخطة الاستثمارية والمشروعات المقرر تنفيذها خلال العام المالي 2018ـ 2019 بالمحافظة، والوقوف على المعوقات لإنجاز المشروعات.
وناقش اللقاء التنسيق لإعداد منتدى شباب العالم المقبل الذي سيتم عقده بمدينة شرم الشيخ في الفترة بين الثالث إلى السادس من شهر نوفمبر المقبل، كما قدمت وزيرة التخطيط التهنئة للواء خالد فودة على تجديد الثقة به في حركة السادة المحافظين الأخيرة.
وأوضحت أن جملة الاستثمارات الحكومية التي وجهتها الخطة لتنمية محافظة جنوب سيناء بلغت نحو 1.363 مليار جنيه بخطة عام 18/2019 لعدد من البرامج التنموية المستهدف تنفيذها في المحافظة.
وخلال اللقاء وجه المحافظ دعوة لوزيرة التخطيط لزيارة محافظة جنوب سيناء، وأثنى على التعاون المشترك بين الوزارة والمحافظة.. وفي هذا الإطار وافقت وزيرة التخطيط على اعتماد مبلغ 15 مليون جنية إضافية لاستكمال بعض مشاريع الكهرباء بالمحافظة.
وأكد فودة، أن الدولة لم تتعرض لأية خسائر جراء سيول سانت كاترين، مشيرًا إلى امتلاء البحيرات بـ 10 آلاف متر مكعب من مياه السيول ، وأوضح فودة أنه تم الانتهاء من 191 بحيرة جبلية في سانت كاترين، لافتًا إلى التعاقد على 50 بحيرة أخرى.
وتابع فودة: “تم الانتهاء من 3 سدود بتكلفة 25 مليون جنيه بالإضافة إلى الأعمال الجارية في بحيرتين بتكلفة 17 مليون جنيه بالتعاون مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات”.
كما أن البرامج التنموية المستهدف تنفيذها في المحافظة تتمثل في مشروعات النقل، حيث يتم استكمال إنشاء ورصف طريق الجدي بطول 80 كم، وتطوير ورفع كفاءة الطريق من كمين سعال/ سانت كاترين، ورصف طرق مركز ومدينة شرم الشيخ، وطريق النفق/ طابا، ورفع كفاءة وتوسعة طريق دهب/ نويبع، وفي مشروعات المياه يتم إنشاء محطات تحلية رأس سدر، ومدينة الطور، ونبق وأبو رديس وسانت كاترين.
وعن مشروعات الزراعة والري يتم استكمال حفر وتجهيز آبار وإنشاء سدود وبحيرات للحماية من أخطار السيول وتربية وإنتاج تقاوي بنجر السكر تحت الظروف المصرية، أما في مجال التعليم يتم استكمال إنشاء جامعة الملك سلمان، وإنشاء وتجهيز فصول تعليم أساسي، وإعادة تأهيل المدارس القائمة.
وكانت استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة صباح يوم الإثنين الماضي، اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، لمناقشة تعزيز التعاون والفرص المتاحة لتنمية صناعة السياحة في المحافظة بوجه عام وفى مدينة شرم الشيخ بوجه خاص.
يأتي ذلك في إطار الاهتمام الذي توليه وزارة السياحة بالتنسيق المستمر مع المحافظات والمدن السياحية المختلفة من أجل دفع حركة السياحة الوافدة إلى تلك المحافظات.
وأكدت “المشاط”، على استمرار التعاون بين الوزارة والمحافظة نظرا لما تمثله من أهمية كمقصد سياحي متميز يُجذب إليه شريحة كبيرة من السائحين.

وتطرق الحديث إلى مناقشة سبل تطوير السياحة الاستشفائية بالمحافظة في ظل ما تزخر به من أماكن يمكن الاستفادة منها في هذا النمط السياحي، وأشار المحافظ إلى استكمال الأعمال في مشروع السياحة الاستشفائية بحمام موسى بمدينة طور سيناء، وسفر وفد من المحافظة ووزارة الصحة خلال الفترة من 13 إلي 19 سبتمبر الجاري إلى دولة المجر لمناقشة تحويله إلى منتجع استشفائي عالمي على غرار منتجع مدينة هيفز هناك، موضحًا أنه سيتم عقد مؤتمر تنسيقي يوم الخميس المقبل للوفد في هذا الشأن.
وكان أعلن مركز العمليات وإدارة الأزمات بجنوب سيناء، أن المحافظة اتخذت جميع الإجراءات والتدابير لمواجهة موسم السيول الذي بدأ مع بداية شهر سبتمبر. وأوضح المركز، أن من بين هذه الإجراءات قيام رؤساء مجالس المدن بالمحافظة بالتوجيه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية القرى والمدن من أخطار السيول، سواءً ما يتعلق بالتعديات على المخرات، أو العشوائيات، أو المنشآت الحيوية العامة والخاصة، الغير محمية من أخطار السيول، فضلًا عن إزالة كافة التعديات على المخرات والأودية التي تعوق أو تغير من اتجاهات مياه السيول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى