النباتات المتطرفة تنمو بشكل أسرع في مواجهة الظروف الصعبة

كتبت- مروة الكفراوى

يدرس الباحثون في مختبر دينيني  النباتات  المتطرفة لفهم التكيف الخاص  بها فى مواجهة  الظروف الصعبة وكيف يمكنهم تعديل النباتات الأخرى لتحمل البيئات المجهدة بالمثل.

عندما تواجه النباتات ظروفًا شديدة الجفاف أو الباردة يحاول معظمها الحفاظ على الموارد  يرسلون أوراقًا وجذورًا أقل ويغلقون مسامهم للاحتفاظ بالماء إذا لم تتحسن الظروف سيموتون في النهاية.

لكن بعض النباتات، المعروفة بالنباتات القاسية تطورت لتعيش في البيئات القاسية. Schrenkiella parvula ، أحد أفراد عائلة الخردل الهزيل ، لا ينجو فحسب  بل يزدهر في ظروف من شأنها أن تقتل معظم النباتات. ينمو على طول شواطئ بحيرة طوز في تركيا ، حيث يمكن أن تكون تركيزات الملح في الماء أعلى بست مرات من تركيز الملح في المحيط في ورقة بحثية نُشرت في Nature Plants  اكتشف العلماء في جامعة ستانفورد أن Schrenkiella parvula تنمو في الواقع بشكل أسرع في ظل هذه الظروف المجهدة.

وقال جوزيه دينيني ، أستاذ علم الأحياء المشارك في جامعة ستانفورد ، وهو كبير مؤلفي البحث: “تنتج معظم النباتات هرمون التوتر الذي يعمل كإشارة توقف للنمو لكن في هذا النبات القاسي ، إنه ضوء أخضر يسرع النبات نموه استجابةً لهرمون التوتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى