آخرهم أمام مجلس الفيدرالية الروسي.. تعرف على أشهر كلمات السيسي في الخارج

كتب- إسلام حسوب:

زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، نحو 11 برلمانًا خلال جولاته الخارجية، وألقى كلمته داخل معظمهم، وكان آخرهم إلقاءه كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي بموسكو برئاسة “فالنتينا ماتفيينكا”، اليوم خلال زيارته الحالية لروسيا، في إطار جهود تعزيز العلاقات البرلمانية والشعبية بين مصر وروسيا.

وألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي، أوضح فيها اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية، وثمن فيها العلاقات المصرية الروسية، مؤكدا انها تمتد عبر التاريخ، ومعربًا عن اعتزازه كونه أول رئيس أجنبي يلقي كلمة في مجلس الفيدرالية.

وفي 4 سبتمبر 2018، ألقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة خلال قمة منتدى التعاون الصين أفريقيا في بكين، وأكد الرئيس، أن منتدى التعاون الصين أفريقيا أصبح مثالاً يُحتذى به، للتعاون الفعال والبنّاء بين الدول النامية، ونموذجاً فاعلاً لأُطراف التعاون الأفريقي متعددة الأطراف.

وشدد السيسي، على أن مصر ستظل داعمة لجهود التعاون الدولي، حريصة ومنفتحة على تعظيم الاستفادة من أطره المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة، بما يلبي آمال وتطلعات الشعب المصري وكافة الشعوب الشقيقة والصديقة.

وفي 25 سبتمبر 2018 ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلمة هامة أمام الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والمنعقدة بولاية نيويورك الأمريكية، وأوضح من خلالها أن الدول النامية لا تحتمل العيش فى منظومة دولية لا يحكمها القانون والمبادئ السامية التى تأسست عليها الأمم المتحدة.

وأكد الرئيس، أن العالم اليوم في أمس الحاجة لأطر فعالة لمعالجة الأسباب الجذرية للنزاعات وتعزيز الحكم الرشيد واحترام حقوق الإنسان بمختلف أبعادها، والقضاء على الفقر والأوبئة، وتفجير طاقات الشباب وتمكين المرأة، بهدف الارتقاء بالإنسان وتحقيق تطلعاته في التنمية المستدامة.

وفي 29 فبراير 2016، ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة أمام البرلمان الياباني في مستهل زيارته لطوكيو، ويعد الرئيس السيسي، هو سادس رئيس يلقى كلمة للبرلمان الياباني في تاريخه، وأول رئيس عربي، وثاني رئيس أفريقي بعد الزعيم الراحل نيلسون مانديلا.

وأعرب الرئيس في بداية كلمته عن شكره لإتاحة الفرصة للظهور في بيت الشعب الياباني العريق الذي أعطى واحدة من أهم التجارب التنموية الفريدة في العصرالحديث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى