الرئيسيةتوك شورياضةفن

المخرجة المصرية نيفين شلبي ضيقة برنامج ضفاف

المخرجة السينمائية المصرية نيفين شلبي هي ضيفة حلقة هذا الأسبوع من البرنامج التليفزيوني الحواري #ضفاف الذي يبث على قناة عُمان الثقافية اليوم في التاسعة مساء بتوقيت مسقط، حيث ستقترب الحلقة من تجربتها المميزة في إخراج الأفلام الوثائقية والروائية، وتوظيفها السينما لتسليط الضوء على قضايا البسطاء والمهمشين، وجهودها في تعزيز دور السينما المستقلة في مصر والعالم العربي.

 

يعاد برنامج #ضفاف على قناة عُمان الثقافية يوم الثلاثاء في الساعة 10.35صباحا والسادسة مساء بتوقيت مسقط. ثم الأربعاء في 3.15 عصرا. والخميس في الثانية صباحا. وهو من إعداد وتقديم سليمان المعمري، وإخراج حسين سالم.

 

تخرجت نيفين شلبي من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 2007. والتحقت بأكاديمية فنون وتكنولوجيا السينما (رأفت الميهي). انطلقت بعدها في مسيرة حافلة في مجال الأفلام الوثائقية. إذ عملت مع عدد من المؤسسات العالمية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية وقنوات تلفزيونية مثل الجزيرة والعربية. تم اختيارها لمخيم شباب الموهوبين في مهرجان برلين السينمائي، وشاركت في ركن الأفلام القصيرة في مهرجان كان. كما قدمت دورات تدريبية ومحاضرات في مجالات السينما والأفلام الوثائقية.

أخرجت أكثر من 120 فيلمًا وثائقيًا، وحازت العديد من الجوائز المرموقة. أبرز أعمالها فيلم “أنا والأجندة”، الذي نال جوائز متعددة من مهرجانات مصرية ودولية، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان الإسكندرية السينمائي وجائزة لجنة التحكيم. أخرجت فيلما طويلا هو “النهارده يوم جميل”، تم عرضه في مهرجانات سينمائية دولية، وحقق نجاحًا على منصة البث نتفليكس، حيث ظل في قائمة الأفلام الأكثر مشاهدة لعدة أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى