تعرفي على طرق التنفس الصحيه للمرأه الحامل

كتبت:مي ضاحي

يتوسع القفص الصدري للمرأة الحامل في الثلث الأول من الحمل مما يزيد من قدرة الرئة على التنفس، كما يساعد على وجود ” البروجيسترون ” على تهيئة الجسم على التنفس بظروفه الجديدة وبطريقة سليمه، اما في الثلث الأخير من الحمل يزداد وزن الطفل وحجمه وهذا يؤثر على قدرة التنفس بشكل طبيعي بسبب ضغط الحجاب الحاجز على الرئتين وبالتالي يصعب عملية التنفس.

وقالت الدكتورة ” امل عطالله ” رئيسة قسم العلاج الطبيعي بمجموعة ” جولدز جم ” ان هناك طرق تنفس تمثل الحل الامثل المرأة الحامل :

-التنفس ببطئ: ويتم ذلك عن طريق اخذ نفس عميق وببطئ لمده عشر ثوان ثم إخراجه وينصح بممارسة هذا التمرين يومياً لمده عشر دقائق.

-التنفس من البطن: يعد السر الحقيقي وراء استرخاء المرأة الخامل، ويتم ذلك عن طريق نوم المرأه على ظهرها مستلقيه علي مخدات عاليه وتضع يدها على البطن وتاخذ نفس عميقاً من الأنف ثم تخرج الزفير من الفم، ويكرر هذا التمرين ثلاث مرات فقط، يساعد هذا التمرين على تحريك الحجاب الحاجز بصورة اكبر ويعمل على زياده المساحة المحيطة بالرئة .

-التنفس من الصدر: ويتم ذلك عن طريق الجلوس بوضع القرفضاء او الوقوف بإستقامه، يساعد هذا التمرين المرأة على الإسترخاء والشعور بالراحه من الضغوط الناتجة عن تمدد الرحم على الأعضاء الداخلية للجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى