القوات الروسية تغادر جزيرة الأفعى وتواصل هجومها الشرقي

كتبت: مروة الكفراوى

سحبت روسيا اليوم الخميس، قواتها من جزيرة مطلة على البحر الأسود في موقع استراتيجي حيث واجهوا هجمات أوكرانية لا هوادة فيها ، لكنها واصلت مساعيها لتطويق آخر حصن للمقاومة الأوكرانية في مقاطعة لوهانسك الشرقية.
قالت وزارة الدفاع الروسية إنها سحبت قواتها من جزيرة زمييني (الأفعى) قبالة ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود في ما وصفته بـ “بادرة حسن نية”. وقال الجيش الأوكراني إن الروس فروا من الجزيرة في زورقين سريعين بعد وابل من القصف المدفعي الأوكراني والضربات الصاروخية.
أصر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللفتنانت جنرال إيغور كوناشينكوف على أن الانسحاب كان يهدف إلى إثبات أن “الاتحاد الروسي لم يعرقل جهود الأمم المتحدة لإنشاء ممر إنساني لنقل المنتجات الزراعية من أراضي أوكرانيا”.
اتهمت أوكرانيا والغرب روسيا بمحاصرة الموانئ الأوكرانية لمنع تصدير الحبوب ، مما يساهم في أزمة الغذاء العالمية. ونفت روسيا الاتهامات واتهمت أوكرانيا بضرورة إزالة الألغام البحرية من البحر الأسود للسماح بالملاحة الآمنة.
سعت تركيا للتوسط في صفقة بشأن تحرير صادرات الحبوب من أوكرانيا ، لكن المحادثات استمرت دون أي مؤشر على إحراز تقدم سريع ، حيث أعربت كييف عن قلقها من أن روسيا قد تستخدم الاتفاق لشن هجوم على أوديسا.
سيطرت روسيا على الجزيرة التي تقع على طول ممر ملاحي مزدحم في الأيام الأولى للحرب على ما يبدو على أمل استخدامها كنقطة انطلاق لشن هجوم على أوديسا.
جاءت الجزيرة لتجسيد المقاومة الأوكرانية للغزو الروسي ، عندما تلقت القوات الأوكرانية هناك طلبًا من سفينة حربية روسية بالاستسلام أو مواجهة القصف.
تم القبض على المدافعين الأوكرانيين عن الجزيرة من قبل الروس ولكن تم إطلاق سراحهم لاحقًا كجزء من تبادل الأسرى.
بعد الاستيلاء على الجزيرة ، قصف الجيش الأوكراني بلا هوادة حامية روسية صغيرة وأصول دفاع جوي متمركزة هناك.
في شرق أوكرانيا اليوم واصلت موسكو مساعيها للسيطرة على منطقة دونباس بأكملها. وهي تركز على مدينة ليسيتشانسك ، آخر معقل أوكراني متبقٍ في مقاطعة لوهانسك. تسيطر القوات الروسية وحلفاؤها الانفصاليون على 95 ٪ من لوهانسك وحوالي نصف دونيتسك ، وهما المقاطعتان اللتان تشكلان دونباس الناطقين بالروسية.
وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القوات الروسية تقصف ليسيتشانسك وتشتبك مع المدافعين الأوكرانيين حول مصفاة نفط على أطراف المدينة.
وقال حاكم لوانسك سيرهي هايداي إن وحدات الاستطلاع الروسية حاولت دخول ليسيتشانسك الأربعاء ، لكن القوات الأوكرانية صدتها وقال إن الروس كانوا يحاولون إغلاق طريق سريع يستخدم لإيصال الإمدادات وتطويق المدينة بالكامل.
قال هايداي “الروس ألقوا عمليا بكل قواتهم للاستيلاء على المدينة”.
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، متحدثا في زيارة لتركمانستان في ساعة مبكرة من صباح الخميس ، إن أهدافه في أوكرانيا لم تتغير منذ بداية الحرب. قال إنهم “تحرير دونباس ، وحماية هؤلاء الناس وخلق الظروف التي من شأنها أن تضمن أمن روسيا نفسها” ولم يشر إلى أهدافه الأصلية المعلنة المتمثلة في نزع السلاح و إزالة النازية من أوكرانيا.
ونفى أن تكون روسيا قد عدلت استراتيجيتها بعد أن فشلت في الاستيلاء على كييف في المرحلة الأولى من الصراع. “كما ترون ، تتحرك القوات وتصل إلى العلامات التي تم وضعها لها لمرحلة معينة من هذا العمل القتالي وقال بوتين في مؤتمر صحفي في تركمانستان “كل شيء يسير حسب الخطة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى