تقرير

القضية الفلسطينية في الدراما العربية والسينما المصرية

القضية الفلسطينية في الدراما العربية والسينما المصرية

كتبت-مشيره عثمان 

 

.الدراما العربية

لم تغب القضية الفلسطينية عن الدراما العربية، خاصة في الإنتاج السوري والفلسطيني الذي منحنا أعمالاً استحوذت خلال عرضها على أهتمام قطاعات واسعة من جمهور عربي متعطش لمحتوى جاد يتناول قضاياه الكبرى، بدل المسلسلات المبتذلة والضعيفة محتوى وشكلاً، التي تعج به شاشاتنا من الخليج إلى المحيط. وهنا نعرض في جولة سريعة بعضا من أبرز هذه الأعمال التي خلدت فصولاً من أساة الشعب الفلسطيني ونضاله ضد الإحتلال والظلم.

 

 

 مسلسل “عز الدين القسام” من أوائل المسلسلات الدرامية التي تناولت القضية الفلسطينية في بداياتها، يروي ثورة  المجاهد عز الدين القسام ضد الاحتلال البريطاني الصهيوني. حيث قدم فارا من حكم الإعدام الذي أصدره بحقه المستعمر الفرنسي في سوريا، ليواصل مشوار مقاومة المستعمر البريطاني في فلسطين، أين قام بتأسيس مجموعات مقاومة سنة 1921م، التي دخلت في عديد المعارك انتهت باستشهاد الشيخ القسام.

 

 

المسلسل  تم تصويره سنة 1981م، وهو من إنتاج تلفزيون قطر ودائرة الإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية، وهو من إخراج هيثم حقي ومن تأليف أحمد دحبور.

 

.السينما المصرية

 حيث اهتمت السينما المصرية، منذ بدايتها بدعم القضية الفلسطينية فى العديد من الأعمال الفنية، التى تركت بصمة كبيرة للجمهور.

 

أولى هذه الأفلام “فتاة من فلسطين” عام 1948الذى شارك فى بطولته سعاد محمد وصلاح نظمى، وتحكى قصته عن فتاة فلسطينية هاجرت من بلادها بعد مقتل والدها على يد عصابة عسكرية صهيونية فترحل إلى القاهرة لتعيش مع خالها ويرتبط بها ابن خالها ضابط الطيران تاركًا خطيبته، ويذهب هو للحرب وتصاب طائرته ويكاد يفقد حياته ويصاب بإصابات تعوقه عن الزواج، الفيلم إخراج محمود ذو الفقار.

فيلم فتاة من فلسطين 

وفى 1953 قدمت السينما المصرية فيلم “أرض الابطال” إخراج نيازى مصطفى، بإذن خاص من الزعيم جمال عبد الناصر، ودارت أحداث الفيلم فى أجواء حرب فلسطين 1948، إذ يصدم أحد الشباب عندما يعلم أن والده الثرى قرر أن يتزوج الفتاة التى يغرم بها، فيتطوع فى الجيش، ويشترك فى الحرب، وفى مدينة غزة يلتقى بفتاة فلسطينية، ويتحابان ويقرران الزواج، فيقوم الأب بتوريد أسلحة فاسدة إلى الجيش، تكون سببًا فى فقدان الابن لبصره فى خلال إحدى العمليات. الفيلم بطولة شارك فى بطولته سيد عبد الله، وهبة حسب الله، لولا صدقى، توفيق إسماعيل.

فيلم أرض الابطال

وفى عام 1975 قدم المخرج كمال الشيخ مع فاتن حمامة وعمر الشريف فيلم “أرض السلام”، ودارت أحداثه حول شاب مصرى فدائى متطوع يتجه إلى فلسطين ليشارك فى إحدى العمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة٬ ويتعرف هذا الشاب على فتاة فلسطينية، والتى تساعده فى تنفيذ العملية الفدائية٬ ويحاولان معًا إنقاذ الفلسطينيين من المخاطر٬ وتتطور علاقة صداقتهما إلى قصة حب ومن ثم يتزوجان.

 

 .تظل دائما وأبدا القضية الفلسطينية وقضية تحرير القدس من أهم القضايا التى تدور حولها الدراما العربية، ويتشارك المخرجون والمنتجون العرب فى انتاجها

مسلسل “انا القدس” يعد دراما عربية من إنتاج مشترك “سوري مصري” يرصد مأساة الشعب الفلسطيني في مدينة القدس، من تأليف باسل الخطيب وتليد الخطيب وبطولة نخبة من ممثلي سوريا ولبنان ومصر والأردن والعراق منهم: صبا مبارك، فاروق الفيشاوي، نضال نجم، منذر رياحنة، عمرو محمود ياسين، عبير صبري، صباح جزائري، طلحت حمدي، سعيد صالح، تاج حيدر، مازن الناطور، نجلاء الخمري وغيرهم.

ورصد العمل فترة زمنية حاسمة في تاريخ القدس بدأت منذ عام 1917 مع بداية احتلال المدينة من قبل الجيش البريطاني في أواخر الحرب العالمية الأولى وبداية الانتداب البريطاني على فلسطين وصولًا لعام 1965.

كما تحدث عن مدينة القدس في تلك الفترة بكل ما يتعلق بجوانبها النضالية والأدبية والسياسية والاجتماعية من خلال خط درامي يواكب ظهور شخصيات بارزة في تاريخ فلسطين الحديث.

وقام بغناء شارة المسلسل المطربة السورية أصالة، وتم عرض المسلسل فى عدة قنوات عربية.

 .مسلسل صلاح الدين الايوبي

مسلسل تاريخي تناول الأحداث السياسية في القرن السادس الهجري في منطقة الشام ومصر التي كانت مسرحا لـلحروب الصليبية.

وركز المسلسل على سيرة صلاح الدين الأيوبي وإبراز شجاعته وحسن خلقه وحنكته كما تناول كيف تم توحيد المسلمين وسحق الصليبيين في معركة حطين الشهيرة واستعادة القدس بعد أن انتزعها الصليبيون منذ قرابة المائة عام.

وشارك فيه عدد من النجوم منهم جمال سليمان، سوزان نجم الدين، باسم ياخور، نجاح سفكوني، وائل رمضان، محمد مفتاح.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى