طريقة جديدة من الفيسبوك للحصول على بيانات عملاء المصارف عبر تطببق ماسنجر

كتبت: مي ضاحي

 

وصفت شركة الفيسبوك تطبيق ماسنجر messenger، بأنه طريقة لمساعدة العملاء على التفاعل بشكل مباشر مع الشركات وهو أيضاً طريقة رائعة للتواصل مع الأصدقاء، وأشار تقرير جديد من صحيفة ” وول ستريت جورنال ” إلى أن فيسبوك تري إمكانية تمثيل منصة ماسنجر الخاصة بها صندوقاً للبيانات المالية الحساسة لمستخدميها، وهي معلومات لا يمكن الوصول إليها إلا إذا تم التفاعل بين العميل والمؤسسة المصرفية مباشرة، وذلك من خلال الدردشة.

 

ويشير تقرير وول ستريت جورنال، إلى أن المصارف كانت مهتمة بالخصوصية، وتفاوضت عدة مؤسسات على اتفاقيات مخصصة تحدد من خلالها كيف يمكن لفيسبوك استخدام أي معلومات مالية تمر عبر خوادمها، وسلطت تلك المفاوضات الضوء على المشكلة التي تواجه الفيسبوك والتي تتعلق بإيجاد توازن بين حاجتها إلى بيانات تفصيلية للمستخدمين وزيادة تفاعل المستخدمين مع المخاوف بشأن المعلومات الشخصية والحساسة لهم.

 

وأمتنعت المؤسسات الماليه عن مقترحات الشبكة الاجتماعية ” فيسبوك “، وذلك بسبب أكتشاف المصارف أن أساليب فيسبوك تعد تطفلية، وفي بعض الحالات، امتنعت المؤسسات عن استخدام تطبيق ماسنجر لتجنب حصول فيسبوك على أي بيانات حساسة.

 

ويقال أن شركة فيسبوك دخلت في مفاوضات مع عدد من الشركات الماليه مثل مصرف أمريكان إكسبريس American Express وبنك أوف أميركا Bank of America وويلز فارجو Wells Fargo، وذلك في سبيل تحقيق رؤيتها المتعلقه بماسنجر.

 

وقرر Bank of America أنه سينقل عملائه الراغبين بالتعامل معه من خلال الرسائل الخاصة إلى خارج فيسبوك، وذلك بعد أن راجع شروط الشبكة الإجتماعية، بحيث لا تتمكن المنصة من الوصول إلى بيانات العملاء المالية.

 

بينما تفاوضت مؤسسات مالية أخرى مثل باي بال PayPal وويسترن يونيون Western Union على عقود مخصصة تسمح لهم بتقديم العديد من الخدمات التفصيلية مثل التحويلات المالية، لكنها في الوقت نفسه تحظر على فيسبوك استخدام بيانات العملاء للإعلان أو لأي من الأغراض التجارية الخاصة بالمنصة.

 

وقالت إليزابيث ديانا Elisabeth Diana المتحدثة باسم فيسبوك: نحن نتعاون مع المؤسسات المالية لتحسين تجارب التجارة الخاصة بالأشخاص بشكل يشابه ما تقوم به العديد من الشركات عبر الإنترنت، حيث نحاول توفير خدمة عملاء أفضل، وأضافت أن المنصة لم ولن تستخدم بيانات المستهلك المالية من أجل استهدافه بالإعلانات او للأغراض الخاصة بالمنصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى