“الفئران” لاصطياد طائرات أردوغان

كتبت: جنى محمد

إذا نجح الجيش الوطني الليبي، في الحصول علي منظومة الليزر المتنقل “الفئران” الروسية، سيتمكن من تحييد الطائرات التركية بدون طيار. كان الجيش الروسي، قد نجح في اختراع منظومة ليزر متنقلة، من نوع “الفئران” قادر على اكتشاف أهداف الرادار غير الواضحة للغاية على مسافات تصل إلى 3.5 كيلومترات وضربها بنجاح على مسافات تصل إلى 2.5 كيلومتر ، علاوة على ذلك ، على مسافة أقرب خطوط، تستخدم أسلحة ليزر مباشرة – نبضة قصيرة تكفي لضرب أي هدف بنجاح.

  و”منظومة الفئران” التي عرضت في منتدى”army -2020″، وصممت لاكتشاف وتدمير مختلف الطائرات بدون طيار. ويمكن للمنظومة اكتشاف طائرة بدون طيار بسطح انعكاس فعال يبلغ 0.01 متر مربع وسرعة تصل إلى 200 كم / ساعة على مسافة 3.5 كم. للسيطرة علي المعدات الإلكترونية للطائرة بدون طيار، ويتم استخدام إشعاع الميكروويف، وهو فعال داخل دائرة نصف قطرها تصل إلى 2.5 كم من المجمع وتدمير الطائرات بدون طيار، وتبدأ معدات الليزر في العمل على مسافة كيلومتر واحد “. وقال موقع “avia pro” الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية،: إن  اختبار مجمع الفئران تم في سوريا أيضًا ، حيث استخدمت الجماعات الإرهابية الموالية لتركيا طائرات بدون طيار لمهاجمة المنشآت العسكرية الروسية في الجزء الغربي من الجمهورية العربية السورية، وأثبتت منظومة الفئران نجحا كبيرا في إحباط هجمات الطائرات بدون طيار علي مواقع الجيش الروسي.

يذكر أن شركات الصناعات الحربية الروسية، قد عرضت في منتدي “army 2020” عددا من ابتكاراتها من الاسلحة الفائقة من بينها منظومة الليزر المتنقل “الفئران”، لاكتشاف والسيطرة وتدمير الطائرات بدون طيار، والمدفع الكهروحراري الكيميائي لأحدث دبابة روسية، والتي ستحل محل “T-14 Armata” ويتمتع بخزان ٣٠٠٠حصان قادر علي إطلاق القذيفة الكهروحرارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى