جدل حول منظومة حجز تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة عبر تطبيق الهاتف المحمول

تقرير – محمد عيد:
تباينت الآراء حول مشروع وزارة النقل، بشأن إطلاق أول تطبيق إلكتروني على الهاتف المحمول، للاستعلام وحجز تذاكر قطارات السكة الحديد، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بأعياد أكتوبر المجيدة؛ حيث رأى البعض أن المشروع يهدف لتسهيل حجز التذاكر على المواطنين والقضاء على السوق السوداء، بينما رأى آخرون أن المنظومة بها بعض الثغرات التي تحتاج للتعديل من خلال الموبايل.
وتم الاتفاق بين السكك الحديدية و”ترانس أي تي” على أن يتم تجربة التطبيق على القطارات المكيفة للوجه البحري في المرحلة الأولى خاصة الدرجة الأولى، وذلك مع بداية العام الدراسي للتيسير على الطلاب المسافرين.
وأكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، أن الهدف من إنشاء تطبيق لحجز تذاكر القطارات عبر الهاتف المحمول، هو تسهيل حجز التذاكر على المواطنين، بالإضافة إلى القضاء على السوق السوداء مضيفاً أن هذا التطبيق يخفف الازدحام على شبابيك حجز التذاكر.
وأوضح رئيس هيئة السكك الحديدية، أنه لا يشترط طباعة التذكرة، بل يكتفى بإظهار الحجز على الهاتف المحمول للكمسري..
وعن نفس الموضوع قال خالد عطية، رئيس شركة “ترانس إيه تي” التابعة لوزارة النقل، إن “الوزارة أتاحت أكثر من وسيلة لحجز تذاكر السكة الحديد عن طريق المحمول وطرق أخرى”.
وأوضح “عطية” أن الوزارة تحارب السوق السوداء بأكثر من طريقة، قائلًا: “نجحنا بتقليل تواجدها بنسبة 30 %”.
وتابع رئيس شركة “ترانس إيه تي”، بقوله إن “التفاعل مع تطبيق السكة الحديد على الموبايل مشرف جدًا موضحاً أن “نحو 23 ألف مواطن دشنوا حسابا على (أبلكيشن حجز القطارات) في ثاني أيام تطبيق البرنامج” مضيفا قوله “سنطرح التطبيق الخاص بحجز تذاكر القطارات للأي فون قريبًا”.
من جانبه حذر المهندس علاء سعداوى، عضو الاتحاد الدولى للنقل، من الثغرات الموجودة في نظام حجز القطارات عبر الموبايل، مشددًا على على ضرورة تعديل النظام، على أن يتم دفع ثمن التذكرة من خلال الموبايل، بدلا من الدفع داخل القطار.
وأوضح “سعداوي”، أن أخطر ثغرة بنظام الحجز الجديد للقطارات، هي مشكلة دفع ثمن التذكرة بداخل القطار وقد يُحدث تلاعبا في هذه المرحلة منها عدم قدرة كمسرى القطار على تحصيل ثمن التذاكر بسبب الزحام.
وكشف عضو الاتحاد الدولي للنقل، أن ٥٠٪ من ركاب القطارات يستخدمونها لمحطة واحدة إلى ٣ محطات وبالتالي يكون الراكب قد غادر القطار قبل أن يصل إليه المحصل، مما يهدر على السكك الحديدية الكثير من الأموال.
ويتضمن النظام، أخطر الثغرات التي تهدد استمرار تطبيق حجز تذاكر قطارات السكك الحديدية عبر الموبايل بعد ساعات من إطلاقه، والتي يجب تغييرها وإيجاد حلول لها قريبا.
وتشمل هذه الثغرات:
ا- عدم قدرة حاجز التذكرة على دفع ثمنها إلكترونيًا من الموبايل، ويسدده في القطار نفسه.
٢- التكدس على “كمسري” القطار بدلًا من تسهيل عمله، ونقل الزحام من على الشباك إلى القطار.
٣- عدم وجود عدد كافٍ من “الكمسارية” لتغطية أعداد ركاب القطارات.
٤- صعوبة استخدام الجهاز الخاص بالتحصيل الإلكتروني، والذي ينقسم إلى قطعتين مما يصعب التحرك بالجهاز في الزحام داخل القطار .
وعن طريقة الحجز، فإنه يمكنك إنشاء حساب شخصي من أجل حجز القطارات عبر الموبايل، وذلك من أجل تجنب الازدحام الشديد وسهولة الحصول على تذاكر السفر بدون أي عائق.
يذكر أن الهيئة القومية للسكك الحديدية انتهت بالتعاون مع شركة “ترانس أي تي” لتكنولوجيا المعلومات من إعادة تفعيل نظام الحجز الإلكتروني للقطارات من خلال الهواتف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى