العلماء يرسمون خريطة للشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي للتصدي لتغير المناخ

كتبت- مروة الكفراوى 

وضع العلماء خرائط للشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي لتحديد تلك الشعاب المرجانية الأكثر احتمالا للنجاة من تغير المناخ.

وتقع الشعاب المرجانية التي تتمتع بأعلى احتمالية للهروب من الدمار الناجم عن موجات الحرارة البحرية في الغالب على طول الخط الساحلي الشمالي لكوبا.

وتتجمع المواقع الواعدة الأخرى حول جزر الباهاما ، وجمهورية الدومينيكان ، وجوادلوب ، وهايتي ، وجامايكا الشرقية ، وولاية فلوريدا الأمريكية.

والشعاب المرجانية هي عجائب المحيط.

وتتكون من مئات الآلاف من المخلوقات الصغيرة ، وهي واحدة من أكثر النظم البيئية المهددة على هذا الكوكب.

وفقًا لتقرير حديث للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من المتوقع أن تبقى 10 إلى 30 ٪ فقط من الشعاب المرجانية على قيد الحياة عند 1.5 درجة مئوية من الاحترار    و إذا كان الاحترار أعلى من ذلك ، فإن احتمالات البقاء على قيد الحياة تنخفض بشكل كبير.

قارن فريق البحث نماذج مناخية مختلفة وفحص عوامل مثل الضرر الناتج عن الإعصار والإجهاد الحراري و استخدموا هذا لتحديد قائمة المرجان التي تمثل أولويات للحماية بسبب قدرتها على التكيف بشكل أفضل مع تغير المناخ.

وقالت الباحثة الرئيسية إليانا تشوليت إن تحديد وإدارة الأماكن التي تحمل “وعدًا كبيرًا للحفاظ على الأنواع الرئيسية سيكون أمرًا بالغ الأهمية لمساعدة هذه الموائل الثمينة على الاستمرار مع استمرار ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض”.

أضافت Ximena Escovar-Fadul ، من منظمة The Nature Conservancy غير الربحية البيئية العالمية ، أن الأفكار تشكل بالفعل جهود الحفاظ على الشعاب المرجانية لتوفير حماية دائمة وذكية مناخية لتلك النظم البيئية التي من المرجح أن تبقى على قيد الحياة هذا القرن”.

لكن العلماء يقولون إن أبحاثهم – تماشياً مع دراسات أخرى تظهر أن الشعاب المرجانية لن تنجو من ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجتين مئويتين ، مما يعني أن هناك حاجة ملحة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لإنقاذها للأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى