العدس .. الوجبة الأفضل هذة الايام

كتبت – مرثا مرجان

العدس أبو جبة او العدس البني يدخل في الوجبة الأكثر شهرة “الكشري ” له فوائد غذائية متعددة ويتميز بأنه سريع التسوية فهو مناسب لهذا البرد القارص فهو السلاح الأفضل في مواجهة هذا الشتاء.

وتساعد شوربة العدس في الشعور بالدفء لذلك فهي من الوجبات الأساسية في فصل الشتاء فهي تعطي طاقة كبيرة للجسم .

تعمل شوربة العدس على رفع كفاءة جهاز المناعة وبالتالي الوقاية من الأورام السرطانية المختلفة مثل سرطان البروستاتا و سرطان القولون و سرطان الثدى و سرطان المستقيم، حيث تختوي شوربة العدس على العديد من المكونات التي تساعد على الوقاية من العديد من السرطانات.

فوائد العدس : يحتوي العدس على العديد من الفوائد الهامة للجسم سواء في فصل الشتاء وبقية الفصول، أهمها: – مصدر للألياف: يتميز العدس كونه سهل الهضم وسريع الامتصاص، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف الضرورية لعمل الجهاز الهضمي والمعدة والتي أيضا تزيد من امتصاص الجسم للسكريات، وتقلل من امتصاص الكوليسترول في الدم وتقي من الإمساك. – غني بالحديد والأملاح والفيتنامينات.

من فوائد العدس، أنه يحتوي على الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين (ب) المركب، مما يجعله علاجًا مميزًا وواقيًا من الأنيميا وفقر الدم ويقوي الجهاز العصبي والعظام والأسنان. – مناسب للحمية: العدس غنيّ جدا بالألياف والبروتينات التي تعزّز حالة الشبع وتؤخر الشعور بالجوع، لذا ينصح أخصائيو التغذية بضرورة تناول العدس في الأنظمة الغذائية والحميات.

للحصول على فوائد العدس الغذائية إليك النصائح الاتية: – احرص على شرب الكثير من السوائل لتفادي مشكلة الإمساك. – احرص على زيادة كمية العدس في غذائك بشكل تدريجي. – أضف العدس إلى محتوى الشوربات المختلفة التي تصنعها. – حضر العدس مسبقًا وقم بوضعه في الثلاجة إلى حين الحاجة. – استخدم العدس البني فهو سريع الطهو والاستواء. – استبدل نصف مقدار البروتين الحيواني بالعدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى