العثور على حيوان الماموث فى أمريكا بالصور

 كتبت روفيدة جابر

عثر أمريكى بولاية ميشيغان خلال عمله فى مزرعته ، و أثناء حرث الحقل على جزء من هيكل عظمى ، يعود إلى حيوان الماموث الضخم ، و الذى عاش منذ حوالى 15 الف عام .

كما تمكن فريق من علماء الحفريات من جامعة ميشيغان من إستعادة حوالى ما يقرب من 100 عظمة لهذا الحيوان الضخم و المدفون فى الحقل و التى تتضمن العثور على الجمجمة و هيكل الحوض ، و 2 من أنياب هذا الحيوان .

كما صرح رئيس قسم الحفريات بجامعة ميشيغان أن هذا الحيوان يعود إلى ال 40 عامآ من عمره كما أنه من خلال فص الاشاعة يوضح أنه كان ذكرآ و لكنه نفق دون وجود أمراض او إصابته بجروح .

يعتبر الماموث من الحيوانات التي عاشت في العصور القديمة وقد عاش في أوروبا الوسطى وانقرض منذ مليون عام تقريباً، يصل طوله نحو 4,5 أمتار إلى كتفيه، أي طول ما يعادل ثلاثة أشخاص بالغين.

وكان يتميز بأنياب طويلة ومعقوفة وشعر بري، ووفقاً للمؤرخين فإنّه قد عاصر إنسان ما قبل التاريخ .

كما يطلق عليه أسم الماموث الإمبراطور، الذي يبلغ إرتفاعه أربعة أمتار وطول أنيابه خمسة أمتار، يعيش في مروج أميركا الشمالية، وكان ابن عمه ماموث سيبيريا يرتدي فرواً سميكاً يقيه من البرد.

وقد عثر على نماذج كاملة أثناء القيام بأعمال الحفريات لأول جثة تعود لهذا الحيوان الشبيه بالفيل عند مصب نهر لينا شمال سيبيريا، وقد كانت الجثة سليمة تماماً بأنيابه المقوسة وشعره الكثيف الذي يغطي جثثه الضخمة وفي بعض الحالات عثر على آثار وجبته الأخيرة من الأوراق والبراعم في معدته.

دون تحلل والتي بقيت هكذا عشرين ألف سنة فقد كانت محفوظة في الجليد في حالة جيدة لدرجة، أن لحومها قد قدمت طعاماً للكلاب وأكثر من ذلك صنع منها غذاء أكله العلماء الروس في وليمة شهية، ويعود تاريخ هذا الإكتشاف إلى سنة 1798م ويعتقد أنه عاش مع السميلودون “النمر السيفي” العملاق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى