العثور على أول حالة إصابة قطة بـ Covid-19

كتبت: مروة الكفراوى

أعلن العلماء في تايلاند إنهم حددوا أول حالة مقنعة في العالم لطبيب بيطري ، مصاب بفيروس كورونا عن طريق قطة تحمل الفيروس. أظهرت الأبحاث السابقة أن القطط يمكن أن تصيب حيوانات أخرى ، ولكن يبدو الآن أنه تم تأكيد أول حالة انتقال من قطة إلى إنسان.

أفاد باحثون في جامعة الأمير سونغلا ، الذين نشروا الدراسة في مجلة الأمراض المعدية الناشئة التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ، وفقًا لمجلة Nature و British، أن الأمر بدأ عندما تم أخذ الأب وابنه ، اللذين تم تشخيص إصابتهما بفيروس كورونا ، بواسطة نقلت سيارة الإسعاف إلى جناح العزل في مستشفى جامعي ، وأخذت معهم قطتهم البالغة من العمر عشر سنوات ، والتي تم إرسالها إلى عيادة بيطرية لفحصها.

عطست هناك في وجه طبيب بيطري ، على الرغم من ارتدائه قناعًا وقفازات ، ظهرت عليه بعد أيام قليلة أعراض Covid-19 (حمى ، سعال ، إلخ) ، دون أي اتصال وثيق بفيروس كورونا. أظهر التحليل الجيني الذي أعقب ذلك إصابة كل من القطة والأشخاص الثلاثة (الأب والابن والطبيب البيطري) بنفس النوع من الفيروس ، والذي لم يكن منتشرًا في ذلك الوقت بين السكان المحليين.

وقال الباحثون: “لقد وجدنا أدلة على أن القطط يمكن أن تنقل عدوى فيروس السارس- CoV-2 إلى البشر ولكن احتمال مثل هذا الإرسال غير معتاد نسبيًا.” كما قالوا من اللافت للنظر أن الأمر استغرق وقتًا طويلاً في خضم الوباء لتأكيد أنه من الممكن أن تصيب قطة الإنسان بفيروس كورونا.

حتى الآن تم الإبلاغ عن عدة عشرات من حالات القطط المصابة بـ Covid-19 دوليًا ، ولكن تم اعتبار الانتقال البشري ممكنًا. ومع ذلك ، فإن القطط ليس لديها حمولة فيروسية عالية من الفيروس وليست معدية لأكثر من بضعة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى