أخبارتوك شوعاجل

“الطاهري” يعلق على مزج مسلسل الحشاشين باللغة العربية الفصحى

كتبت:  سعاد محمد

علق الكاتب الصحفي أحمد الطاهري رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”

” قائلًا: “بمناسبة جدل مصطنع حول مزج مسلسل الحشاشين للغة العربية الفصحى بالعامية المصرية ربما لا يعرف البعض أن العامية المصرية انطلق تاريخها من بعد العام ١٠٠٠ ميلاديًّا احتفظت ببعض المفردات الفرعونية وبعض المفردات من اللغة القبطية”.

 

وتابع: “وما زال بعض الأمثال الشعبية تنطق في ريف مصر بلغة عامية من مفردات فرعونية مثل (الخيبة بالويبة) والويبة كانت وحدة قياس القمح في مصر القديمة أما كلمة (فلافل) فهي من اللغة القبطية وهذه مجرد أمثلة”.

 

وأضاف: “لماذا اعتبر الجدل مصطنع لأن هذه ليست المرة الأولى.. قدم الأساتذة الكبار يوسف السباعي وعبد الرحمن الشرقاوي الفيلم التاريخي العظيم (الناصر صلاح الدين) بنفس الصيغة وهي المزج بين اللغة العربية الفصحى والعامية المصرية”.

 

وأردف الطاهري: “أما الاستاذ الخالد (جمال الغيطاني) فقدم رائعته الزيني بركات بلغة ساحرة كانت عامية صرف تقترب من الفصحى في انضباطها وهي لغة أهل مصر في العصر المملوكي.. عفوًا العامية المصرية في حد ذاتها تاريخ يستحق أن يدرس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى