الصين تشدد القيود بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا

كتبت: مروة الكفراوى

اصدرت مدينة قوانغتشو بجنوب الصين أوامر لجميع المنطقة التى يبلغ عدد سكانها 1.8 مليون شخص في مدينة قوانغتشو  بالبقاء في منازلهم لاختبار فيروس كورونا اليوم السبت وأغلقت مدينة رئيسية في جنوب غرب المدارس حيث تم الإبلاغ عن ارتفاع آخر في الإصابات.
على الصعيد الوطني تم الإبلاغ عن ما مجموعه 11773 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية بما في ذلك 10351 شخصًا بدون أعراض و أعداد الصين منخفضة لكن الزيادة في الأسبوع الماضي تمثل تحديًا لاستراتيجية صفر COVID التي تهدف إلى عزل كل شخص مصاب.
سيتم تقصير الحجر الصحي للمسافرين الذين يصلون إلى الصين إلى خمسة أيام على الأقل من سبعة كجزء من التغييرات في الضوابط المعلنة يوم الجمعة لتقليل التكلفة والتعطيل لكن الحزب الشيوعي الحاكم قال إنه سيتمسك بـ “صفر COVID” حتى مع قيام الدول الأخرى بتيسير السفر والقيود الأخرى ومحاولة التحول إلى استراتيجية طويلة الأجل للتعايش مع الفيروس.
تم العثور على إجمالي 3775 إصابة في مدينة قوانغتشو المدينة التي يبلغ عدد سكانها 13 مليون نسمة بما في ذلك 2996 في الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أعراض وفقًا للجنة الصحة الوطنية ويمثل ذلك زيادة عن إجمالي 3030 يوم الجمعة بما في ذلك 2461 بدون أعراض.
أعلنت حكومة المقاطعة على حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي أنه طُلب من الناس في منطقة هايتشو في قوانغتشو زيارة أقرب محطة اختبار لكنهم يظلون في منازلهم بخلاف ذلك سُمح لفرد من كل أسرة بالخروج لشراء الطعام.
وفي يوم السبت أيضًا حذر مسؤولو الصحة من أن قرار تعديل ضوابط مكافحة الفيروسات لا يعني أنها ستنتهي.
بموجب التغييرات سيتم السماح لبعض رجال الأعمال والرياضيين الأجانب الذين يزورون الصين بالتحرك داخل منطقة مغلقة دون فترة الحجر الصحي و يجب أن تكون القواعد المتعلقة بمن يعتبر جهة اتصال للأشخاص المصابين أكثر تركيزًا مما يقلل من عدد المصابين.
قال نائب مدير Lei Haichao هذا ليس استرخاءً ولا استلقاء ولكنه أكثر دقة وعلاجًا للوقاية والعلاج قال لي إن الهدف هو منع الوباء وتقليل التأثير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
يقول الاقتصاديون وخبراء الصحة العامة إن بكين قد تكون قادرة على البدء في إنهاء حالة “الصفر COVID” في منتصف عام 2023 لكنها تحتاج إلى تطعيم عشرات الملايين من كبار السن قبل إنهاء الضوابط المفروضة على الزوار الأجانب القادمين إلى الصين.
على الصعيد الوطني يُطلب من الأشخاص الذين يرغبون في دخول محلات السوبر ماركت والمباني العامة الأخرى إظهار نتائج سلبية لاختبار الفيروس الذي يتم إجراؤه مرة واحدة يوميًا و يسمح ذلك للسلطات باكتشاف الإصابات لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض.
أغلقت مدينة قوانغتشو على بعد 120 كيلومترًا (75 ميلًا) شمال هونغ كونغ و المدارس وخدمة الحافلات ومترو الأنفاق في معظم أنحاء المدينة مع ارتفاع عدد الحالات خلال الأسبوع الماضي وتم إلغاء الرحلات الجوية إلى العاصمة الصينية بكين ومدن رئيسية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى