الصين تتفاجأ بالتحدي التاريخي لمشروع الحزام فى قمة مجموعة العشرين

كتبت: مروة الكفراوى

أعلنت قمة مجموعة العشرين عن خطوة تاريخية لمواجهة نفوذ الصين المتزايد وتعزيز تطوير البنية التحتية العالمية.
وشارك رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الأمريكي جو بايدن في رئاسة حدث خاص حول الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار (PGII) والممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا (IMEC) في 9 سبتمبر 2023، خلال القمة في الهند . نيودلهي، الهند وحضر هذا الحدث قادة من الاتحاد الأوروبي ، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وموريشيوس، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبنك الدولي .
PGII هي مبادرة مصممة لسد فجوة البنية التحتية في البلدان النامية وتسريع التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة العالمية . ومن ناحية أخرى، يتكون IMEC من ممر شرقي يربط الهند بمنطقة الخليج العربي وممر شمالي يربط الخليج بأوروبا، بما في ذلك شبكة عبور السكك الحديدية والسفن وطرق النقل البري.
تمثل هذه المبادرة التاريخية جهدًا استراتيجيًا من جانب الدول المشاركة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وتعزيز التنمية في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط وأوروبا. ويقول المشاركون إنها خطوة جماعية نحو إنشاء اقتصاد عالمي متكامل ومستدام يتمحور حول الطاقة النظيفة والاتصال الرقمي وسلاسل التوريد الآمنة.
والأهم من ذلك أنه يشكل أيضًا تحديًا مباشرًا لمبادرة الحزام والطريق الصينية من خلال تزويد دول المنطقة ببديل لتطوير البنية التحتية والتعاون الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تجسد رؤية مشتركة بين الدول المشاركة لمستقبل مفتوح وآمن ومزدهر، والتي يمكن تفسيرها على أنها جهد استراتيجي لموازنة نفوذ الصين المتزايد في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى