الصحة: نسعى لحماية المواطنين من “الأدوية المغشوشة”

كتبت- نوران أشرف:
أكدت وزارة الصحة والسكان، أن التفتيش الصيدلى يقوم بدورة فى التفتيش على الصيدليات وللتأمين لحاجة المواطنين من الأدوية وضمان عدم وجود أى نوع من الأدوية المغشوشة بالسوق حرصا على صحة المواطن.
قال الدكتور مصطفى السيد، رئيس التفتيش الصيدلى “إننا نقوم بدورنا فى فحص جميع الصيدليات بالجمهورية وأى مخالفات يتم إثباتها نقوم بتحرير محضر بها حرصا على المرضى”.
وصرح رئيس التفتيش الصيدلى، أنه لم يثبت وجود أى أدوية مغشوشة حتى الآن ومازالت حملات الفحص والتفتيش مستمرة.
وحذر رئيس التفتيس الصيدلى من إنسياق المرضى وراء رغبات بعض الأطباء فى توصيف أدوية بعينها والإصرار على تناولها فى ظل توفير بدائل محلية آمنه ومسجلة بالوزارة، مضيفاً إلى أن البعض يصر على أدوية محددة لارتباطة بالشركات المنتجة حتى وإن كانت غير متوفرة بالسوق أو نعانى من نقصها.
وقال إن الدواء المصري آمن وبنفس فاعلية المستورد ،حيث أن أدوية الانفلونزا متوفرة بوزارة الصحة وتصرف مجانا من المستشفيات ،قائلاً”الأدوية المستوردة من الخارج وغير المسجلة بمصر القانون المصرى يمنع وجودها لكن هذة الادوية قد تكون حاصلة على موافقة هيئتا الدواء الأوروبية والأمريكية لكنها تصنف فى مصر على أنها غير معلومة المصدر”.
حيث دعا المواطنين إلى أنه فى حالة الشك فى أى مستحضر وصلاحيته أو مصدرة، التوجه لإدارة الصيدلة واتخاذ الإجراءات السليمة للكشف عما إذا كان المستحضر مغشوش أو صالح للاستعمال.
إكد،أن السوق المصرى مسجل به أكثر من 12 ألف دواء محلى ومستورد بينهم أدوية مستوردة مسجلة بمصر، كما يوجد أدوية غير مسجلة لكنها حاصلة على موافقة هيئتا الدواء الأمريكية والأوروبية لكن القانون المصرى يحظر تداولها ويعتبرها مجهولة المصدر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى