الشرطة تلاحق المتظاهرين في الصين

كتبت: مروة الكفراوى

بدأت السلطات تحقيقا مع الأشخاص الذين شاركوا في الاحتجاجات ضد قيود فيروس كورونا في الصين و قال ثلاثة متظاهرين على الأقل في العاصمة بكين إن الشرطة استفسرت عنهم ونتيجة لذلك يخشى المتظاهرون من احتمال وقوع عدد كبير من الاعتقالات.
قال متظاهر إنه تم استدعاؤه من قبل شخص عرّف عن نفسه على أنه الشرطة وقد طُلب منه الذهاب إلى أقرب مركز شرطة والإبلاغ كتابيًا بمكان وجوده وما فعله.
قال متظاهر آخر إنه التحق بكلية في بكين طُلب من سلطات الكلية الاتصال والإبلاغ كتابيًا عن مكان وجوده ليلة الأحد الماضي.
في غضون ذلك شوهدت الشرطة منذ أمس في شوارع المدن الكبرى بما في ذلك بكين وشانغهاي. قال أحد المتظاهرين اليوم الثلاثاء العديد من رجال الشرطة على الطريق إنهم يبحثون في المعرفات و ألقت الشرطة القبض على صديق لي بعد الاطلاع على بطاقة هويته. لقد شارك في مظاهرة ليلة الأحد.
وأظهر مقطع فيديو من مدينة هانغتشو بشرق البلاد مئات من رجال الشرطة في وسط المدينة مساء الاثنين ولم يسمحوا للمتظاهرين بالتجمع هناك و يُظهر مقطع فيديو آخر متظاهرًا يُقتاد. في هذا الوقت حاول آخرون إبعاده عن الشرطة و انتشرت مقاطع الفيديو هذه على وسائل التواصل الاجتماعي.
يمكن رؤية الكتاب الأبيض في أيدي العديد من الشباب المشاركين في الاحتجاجات في الصين. لهذا يسمي الكثيرون الحركة المستمرة احتجاج الورقة البيضاء و يعرض المتظاهرون الورقة البيضاء كرمز لانعدام حرية التعبير.
اتصلت رويترز بإدارة الأمن العام في بكين للحصول على معلومات حول جمع معلومات عن الاعتقالات والمتظاهرين ، لكنها لم تتلق ردا.
لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان حذر اليوم من أنه يجب حماية حرية الناس وحقوقهم ولكن في إطار قانوني.
في غضون ذلك حثت وزارة الخارجية الصينية الصحفيين على عدم المشاركة في الاحتجاجات المستمرة وفي هذا الصدد قال المتحدث تشاو ليجيان إنه لا ينبغي أن يشارك الصحفيون في أي أنشطة لا تتفق مع عملهم قال ذلك في مواجهة انتقادات واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم بشأن ضرب واحتجاز إدوارد لورانس أثناء جمعه للمعلومات خلال الاحتجاجات في شنغهاي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى