الشراع الشمسي الإيطالي “أرتيكا” يفتح في المدار

كتب : حامد خليفة

أعلنت “نيو برودكشن كونسيبت” أن الشراع الشمسي الإيطالي “أرتيكا” فتح في المدار، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ويطلق على الشراع الشمسي الإيطالي اسم “أرتيكا” ويتم إطلاقه على القمر الصناعي النانوي “ألفا”، وهو ساتل نانوي على شكل مكعب تم إطلاقه في 13 يوليو من قاعدة كورو بغيانا الفرنسية، بمناسبة أول رحلة طيران للناقل الإيطالي الأوروبي “فيجا سي”

ومن المقرر أن يسمح “أرتيكا”، الذي صنعته “نيو برودكشن كونسيبت” ببولونيا من خلال قسم الفضاء “سبيس مايند”، للأقمار الصناعية الصغيرة في المدار بتقليل الإرتفاع والإختراق عند ملامستها للطبقات العليا من الغلاف الجوي.

وقال نيكولو بينيني، مسؤول التسويق بقسم “سبيس مايند” بـ”نيو برودكشن كونسيبت”، “حتى الآن، وفقًا لبيانات وكالة الفضاء الأوروبية، يوجد حوالي 130 مليون جسم من مختلف الأحجام في مدار الأرض، بما في ذلك 20 ألف قمر صناعي”.

وتابع بينيني: إن الحد من”النفايات الفضائية أصبح بالتالي حالة طوارئ حقيقية لسلامة البعثات المستقبلية. لذلك يسعدنا أنه مع الفتح الصحيح لشراعه الشمسي”، مضيفا: “أثبت نظام أرتيكا أنه يمكن أن يقدم تكلفة بسيطة وحل فعال ومستدام لمشكلة الحطام الفضائي المنخفض المدار”.

والإصدار الجديد من النظام، الذي تم تحسينه بشكل أكبر، دخل المدار في يوليو الماضي على متن “ألفا”، والذي سيتبعه قريبًا أربعة أقمار صناعية من نفس الطراز، كلها مصنوعة في إيطاليا بواسطة “نيو برودكشن كونسيبت” ومجهزة بالشراع لإخراجها من المدار في نهاية المهمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى