الشاى الأخضر.. كنز من الفوائد منها إنقاص الوزن

كتبت – مرثا مرجان

يشكل فقدان الوزن هاجسا كبيرا لدى كثير من الناس ممن يعانون من حالات السمنة وفرط الوزن، والتى قد تكون خطراً على صحتهم، إذ أنها تُعتبر أحد أهم العوامل التى تزيد من احتمالية حدوث العديد من الأمراض.

ولاتوجد حلول سحرية لخفض الوزن أو التخلص منه فى لحظة بسيطة، إلا أن هناك مشروبا يعد من أكثر المشروبات صحة على وجه الأرض ومن الممكن أن يساعدك فى التخلص من الوزن الزائد.

وغالبا ما يوصف الشاى الأخضر بأنه أحد أكثر أنواع الشاى صحة، وليس من الصعب معرفة السبب. وفى حين أن شرب الشاى دون إجراء أى تغييرات أخرى لن يساعدك على إنقاص الوزن، إلا أنه يحتوى على عدد من الفوائد التى يمكن أن تجعل الأمر أسهل.

ويكشف موقع “إكسبريس” عن الفوائد الصحية الثمانية للشاى الأخضر، وفقا لخبير الشاى الذى يتمتع بخبرة تزيد عن 30 عاما ورئيس المعلمين فى VAHDAM India، كيتان ديساى.

وأوضح ديساى: “الشاى الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة وهو أحد أقل أنواع الشاى معالجة ولهذا السبب، فهو يحتوى على أكثر مضادات الأكسدة والبوليفينول النافع. ويحتوى الشاى الأخضر على أعلى تركيزات مضادات الأكسدة من أى شاى، فهو منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعى ويحتوى على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالشاى الأسود والقهوة”.

فوائد الشاى الأخضر

– خصائص حرق الدهون بسبب وجود مادة الكاتيكين والكافيين.

– يساعد فى إنقاص الوزن.

– قد يساعد فى الحماية من أنواع معينة من السرطان.

– يمكن أن يساعد فى خفض الكوليسترول (السيئ) ويساعد فى مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية وخفض مستويات السكر فى الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكرى النوع 2.

– منع مرض السكرى النوع 2.

– مادة الكاتيكين الموجودة فى الشاى الأخضر تحارب البكتيريا.

– يساعد فى وظائف المخ بما فى ذلك وقت رد الفعل والمزاج والإنتاجية.

– يحمى من هشاشة العظام.

كيف يساعد الشاى الأخضر على إنقاص الوزن؟

يمكن أن يكون الشاى الأخضر بمثابة مشروب “لإنقاص الوزن”، لكنه لن ينجح إذا كان نظامك الغذائى وممارسة التمارين الرياضية لا يدعمان فقدان الوزن.

ويحتوى الشاى الأخضر على مادة الكافيين ونوع من الفلافونويد يسمى الكاتشين، وهو مضاد للأكسدة. وأهم هذه العناصر هو epigallocatechin gallate (EGCG)، وهى مادة يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائى.

وقال ديساى: “تشير الأبحاث إلى أن هذين المركبين يمكنهما تسريع عملية التمثيل الغذائى ويمكن أن يساعد الكاتشين فى تكسير الدهون الزائدة، فى حين أن الكافيين يساعد فى حرق الدهون وتحسين أداء التمارين. وكل من الكاتشين والكافيين الموجودين بشكل طبيعى فى الشاى الأخضر، قد يكون لهما تأثير تآزرى ويمكنهما زيادة كمية الطاقة التى يستخدمها الجسم”.

ويحتوى الشاى الأخضر أيضا على عنصر نشط يعرف باسم الثيانين، وهو نوع من الأحماض الأمينية التى تساعد فى تقليل التوتر من خلال توفير تأثير مهدئ ومريح يساعدك أيضا على إنقاص الوزن

ومع ذلك، أضاف ديساى: “ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائى صحى مع الكثير من الخضار هى استراتيجيات فعالة للغاية لفقدان الوزن. والشاى الأخضر المستخدم إلى جانب هذه الطرق قد يزيد من نتائجها الإيجابية”وللاستفادة من فوائد الشاى الأخضر، لا يمكنك فقط شربه بين الحين والآخر .
وتختلف كمية الشاى المطلوبة للفوائد الصحية اختلافا كبيرا بين الدراسات، لكن ديساى يوصى بشرب ثلاثة إلى خمسة أكواب من الشاى الأخضر يوميا.

ومن ناحية أخرى، حذر من أن “الكمية المثلى قد تختلف من شخص لآخر. وقد تكون الجرعات العالية جدا مشكلة بالنسبة للبعض، ولكن بشكل عام، تفوق فوائد الشاى الأخضر مخاطره بكثير وفى الواقع، قد يؤدى شرب الشاى الأخضر باستمرار إلى تحسين صحتك بشكل كبير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى