الشاعر العراقي ومؤسس دار الجمل خالد المعالي في ضيافة “بيت الشعر بيت إبراهيم العريض”

 

كتبت : إيمان عبدالحميد

يقوم بيت الشعر “بيت إبراهيم العريض”، باستضافه الشاعرالعراقي خالد المعالي مؤسس دار الجمل، في أمسية شعرية، يلقي فيها مجموعة من قصائده، وتجربته الإبداعيه التي تحمل عنوان “أعيش خارج ساعتي”.

سوف يكون ذلك، ضمن الموسم الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، يوم الأثنين 8 أكتوبر 2018، في الساعة 8 مساءً، ببيت الشعر بيت إبراهيم العريض.

يذكر أن الشاعر خالد المعالي، من مواليد العام 1956 ، نشر محاولته الشعرية الاولي “لمن أعلن دفتري” عام 1978، ثم رحل الي بيروت في عام 1979، ثم فرنسا، لكي يقيم عام 1980 بشكل نهائي في ألمانيا.

ومن المانيا، أسس عام 1983 في مدينة كولونيا منشورات الجمل التي باتت بمؤلفاتها المتنوعة والمهمة والمنتقاة بعناية، تحمل تشكيلات مختلفة من الأعمال الأدبية والفكرية والفلسفية والتراثية.

وترجم الى الألمانية العديد من المختارات الشعرية العربية الشاملة، كالشعر الفلسطيني الجديد، والشعر العراقي الجديد، لكل من بدر شاكر السيّاب، عبد الوهاب البياتي، محمود درويش، أنسي الحاج، سركون بولص، سعدي يوسف.

نال على جائزة رولف ديتر برنكمان التي تمنحها مدينة كولونيا عام 1988، على الجائزة التشجيعية لمقاطعة نورراين فستيفالن عام 1991، وحاز أيضاً على جائزة معرض الشارقة الدولي للكتاب عام 1996.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى