أخبارصوت العرب

السيسي يفوض رئيس الوزراء بمباشرة اختصاصاته في 7 مجالات

كتب : ماهر بدر

 

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تفويض رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لمباشرة اختصاصاته في سبعة مجالات رئيسية. وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية، حيث يشمل التفويض المجالات التالية:

1. التصرف بالمجان في أملاك الدولة وحماية الآثار ونزع الملكية يمكن لرئيس الوزراء اتخاذ قرارات بشأن التصرف في أملاك الدولة دون مقابل واتخاذ إجراءات لحماية الآثار ونزع الملكية.

2. منح المعاشات والمكافآت الاستثنائية وتقرير إعانات أو قروض أو تعويض عن الخسائر يشمل هذا المجال القدرة على منح معاشات استثنائية وتقديم مكافآت وإعانات وقروض وتعويضات عن الخسائر التي يتعرض لها الأفراد في النفس أو المال.

3. العاملين بالدولة: تشمل اختصاصات رئيس الوزراء في هذا المجال القرارات المتعلقة بالموظفين والعاملين في الجهات الحكومية.

4. الهيئات العامة وهيئات القطاع العام وشركاته وشركات قطاع الأعمال العام: يُفوض رئيس الوزراء باتخاذ القرارات المتعلقة بالهيئات العامة والشركات التابعة للقطاع العام وقطاع الأعمال العام.

5. الأزهر ومجمع اللغة العربية والجامعات: يتضمن هذا التفويض القدرة على اتخاذ قرارات تخص الأزهر الشريف ومجمع اللغة العربية والجامعات المصرية.

6. المرافق العامة والجمعيات ذات النفع العام والإدارة المحلية وحالة الطوارئ: يمكن لرئيس الوزراء اتخاذ قرارات تتعلق بالمرافق العامة والجمعيات ذات النفع العام والشؤون الإدارية المحلية وحالات الطوارئ.

7. تأشيرات الموازنة: يشمل هذا التفويض اتخاذ قرارات بشأن تأشيرات الموازنة المالية.

هذا التفويض يعكس الثقة الكبيرة التي يضعها الرئيس السيسي في رئيس الوزراء، ويساهم في تسهيل وتسريع عملية اتخاذ القرارات في هذه المجالات الحيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى