أخبارسياسةعاجل

“السياسة الدولية” تحصل على تصنيف (Q1) وفقًا لمعايير ARCIF للمحتوي العلمي

وائل السنهورى

أطلق معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (أرسيف – ARCIF)، أحد مبادرات قاعدة بيانات “معرفة” للإنتاج والمحتوى العلمي، التقرير السنوي التاسع للمجلات للعام 2024. حيث نجحت مجلة السياسة الدولية في تحقيق معايير اعتماد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي(ارسيف ARCIF) المتوافقة مع المعايير العالمية التي يبلغ عددها (٣٢) معيارًا. وحصلت المجلة من بين (٦٧) مجلة في تخصص العلوم السياسية على تصنيف (Q1).

ويخضع معامل التأثير “ارسيف Arcif” لإشراف “مجلس الإشراف والتنسيق” الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية : (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، مكتبة الاسكندرية قاعدة بيانات معرفة بالإضافة للجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانيا.
ومن الجدير بالذكر بأن معامل ارسيف “Arcif” قام بالعمل على فحص ودراسة بيانات ما يزيد عن (5000) عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة عن أكثر من (1500) هيئة علمية أو بحثية في العالم العربي. ونجح منها (1201) مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل ارسيف Arcif” في تقرير عام 2024.
ولقد حصلت مجلة السياسة الدولية الصادرة عن مؤسسة الأهرام القاهرة، مصر، على تصنيف متقدم وفقًا لمعايير اعتماد معامل “ارسيف Arcif” المتوافقة مع المعايير العالمية للعام 2024، بعد المراجعة من قبل نحو (32) معياراً.
ومن الجدير بالذكر أنه تم تصنيف مجلة السياسية الدولية في تخصص العلوم السياسية من إجمالي عدد المجلات (67) على المستوى العربي ضمن الفئة (Q1) وهي الفئة العليا، مع العلم أن متوسط معامل ارسيف” لهذا التخصص كان (0.31)
ومن اللافت للنظر أن حصول أي مجلة ما على مرتبة ضمن الأعلى (10) مجلات في تقرير معامل “ارسيف” لعام 2024 في أي تخصص، لا يعني حصول المجلة بشكل تلقائي على تصنيف مرتفع كتصنيف فئة Q1 أو Q2، حيث يرتبط ذلك بإجمالي قيمة النقاط التي حصلت عليها من المعايير الخمسة المعتمدة لتصنيف مجلات تقرير “ارسيف” للعام (2024) إلى فئات في مختلف التخصصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى