أخصائية التغذية العلاجية توضح أسباب النحافة والسمنة.. ونصائح ذهبية للحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان

أجرت الحوار - مرثا مرجان

السمنة والنحافة أحد أمراض العصر والتى بدأت تتفشي بين الأطفال أيضا بسبب عدم أتباع نظام غذائي صحيح وهذا الأمر يجب أن يشغل كل أسرة وبالفعل اهتمت الدولة والرئيس بإطلاق حملة تشمل فحص أولادنا بالمدارس واليوم فى حوارنا أخصائية العلاج الطبيعي و التغذية العلاجية الدكتورة نيرمين صابر تقدم لنا بعض النصائح الهامة للحفاظ على الوزن .

هل السمنة والنحافة مرض وراثي ؟

السمنة والنحافة يوجد بها عامل وراثي ولكن العامل الأكثر تاثيرا هو  العادات الغذائية الخاطئة، فتصبح  جزء من روتينه حياتهم اليومي.

 مادام وراثيا كيف يمكن للأهل أن يتغلبوا على ذلك مع الأطفال من الصغر ؟

أهم مايجب على الأهل تقديمه لاطفالهم هو العادات الغذائية الصحية   مع الإعتماد علي ممارسة الرياضة والتمارين بشكل مستمر،إلى جانب أن نكون قدوة صالحة لهم بأن ننتهج أسلوب حياة صحي.

 ظل الأرز والمكرونة فى قفص الاتهام لسنوات بتهمة زيادة الوزن ولكن هناك دراسات حديثة تتحدث عن العكس نرجوا التوضيح؟

أستطيع أن أكون شاهد إثبات فى برائتهم فالأرز و المكرونة لايتسببوا فى زيادة الوزن ،أستطيع أن أخبرك بكل تأكيد أنه لايوجد نوع معين من الأكل يساعد على زيادة الوزن أو نقصانه ولكن الإعتماد الكلي على  الكمية والأهم من النوع هو كمية الأكل والمجهود المبذول فى المقابل فالتوزان مطلوب .

 كثيرين يعانون من النحافة فى خطوات بسيطة قدمي لهم نصيحة ؟

النحافة تشكل معاناة للبعض بالتأكيد، والتغلب على هذه المشكلة يعتمد بشكل أساسى على الأكل بشكل صحي مع زيادة عدد الوجبات على  مدار اليوم ولكن يجب الإبتعاد عن المقليات لاحتوائها علي كمية كبيرة من الزيوت المهدرجة،لأن حتى زيادة  الوزن يجب أن تكون بشكل صحيح للحفاظ على الصحة بوجه عام .

 البعض يعاني من سقوط الشعر أو الهالات السوداء مع الدايت فما السبب ؟

تطبيق الدايت القاسي مع عدم توزان كمية البروتينات المطلوبة يتسبب فى سوء التغذية فتكون نتيجته سقوط الشعر وظهور الهالات السوداء، لأن الدايت الصحيح يكون مصحوب  بتغيير للأفضل للشخص وليس العكس.

 هل توجد حالات نستطيع أن نطلق عليها حالة ميؤس منها فى الاستجابة  للنظام الغذائي؟

لايوجد يأس أبدا ولكن يجب وضع خطة منطيقة لكل حالة حتى تسطيع  الوصول للنتيجة التى تتمناها ولا نستطيع أن نغفل إن ما انجزته فى سنوات يمكن يضيع فى شهر مع الإهمال.

قدمى روشتة للحفاظ علي الوزن خلال شهر رمضان الكريم ؟

– اتمنى من الجميع الإبتعاد قدر الإمكان عن السكريات والاكتفاء بقطعة صغيرة بعد الوجبة الرئيسية مع الإلتزام بالماء طوال الوقت بعد الإفطار.

– ممارسة الرياضة الخفيفة

يجب الابتعاد عن الرياضة العنيفة  يفضل ممارستها بعيدا عن ساعات الصيام وممارستها فقط بين المغرب والفجر حتى تتمكن من شرب المياه بحرية.

– الحصول على قسط كافِ من النوم  نعلم أنه من الصعب النوم جيدا في رمضان وذلك بسبب السهر يوميا حتى الفجر من أجل تناول وجبة السحور، وهذا يؤدي إلى إنخفاض التركيز والشعور بالخمول والإرهاق طول الشهر.

– التركيز على البروتين وترك النشويات

أكثر ما يؤرق الكثيرين خلال فترة الصوم هو الشعور بالجوع، وكي نقلل فرص التعرض للجوع يمكن تغيير عاداتنا الغذائية والتركيز على تناول البروتين والألياف أولا قبل تناول النشويات والكربوهيدرات لأنها تساعد على رفع نسبة السكر في الدم وبالتالي الشعور السريع بالجوع، لكن البروتينات تأخذ وقتا أطول في الهضم وبالتالي تقلل الإحساس بالجوع.

هل يمكن استغلال صوم شهر رمضان فى تطبيق نظام الصيام المتقطع ؟

بالتأكيد لو التزمنا خلال شهر رمضان ستكون فرصة رائعة لنزول الوزن،

فنستطيع تطبق أنظمة الصيام المتقطع لأنه يحسن مقاومة الأنسولين و هذا التأثير بدوره يقلل الأحساس بالجوع.

مشكلة تقابل الكثيرين بعد حصولهم على الوزن المناسب، كيفَ يمكن  تثبيت الوزن ؟

المشكلة تكمن فى إن البعض يسعى لنزول وزنه بسبب الإستعداد لمناسبة معينة وليس من أجل الحفاظ على الصحة بوجه عام فالعودة للعادات الخاطئة، فالدايت أسلوب حياة صحية فالأكل بكميات مناسبة مع معدل الحرق و المجهود المبذول هو العامل الأساسي،قد يبدو الأمر صعباً للبعض ولكن الحفاظ على صحتنا يستحق.

نظام غذائي يمكن اتباعه فى شهر رمضان

– يفضل أن يكون الإفطار على تمر أو قراصية مع كوب من الزبادى أو اللبن .

– بعد ذلك نبدأ الإفطار وجبة تحتوي على البروتين مع طبق سلطة وطبق شوربة قليلة الدسم وحصة من الأرز أو الفريك .

– يفضل أن تكون الحلويات بعد الأكل بثلاث ساعات .

– السحور يجب أن يحتوي على بروتين مثل الفول أو البيض مع كوب زبادي مع قطعة توست.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى