5 أمور للتخلص من السمنة المفرطة للطفل.. تعرفي عليها

 

كتبت: مي ضاحي

 

يعاني كثيرا من الأطفال من السمنة المفرطة وزيادة ملحوظة في الوزن، وقد يبدو أكبر من عمرهم بسبب وزنهم الزائد، وتقول الدكتورة نهى أبو الوفا استشارى طب الأطفال إن الطفل الزائد فى الوزن يعرف طبيعة وزنه لذا يحتاج إلى الدعم النفسى خاصة من الأبوين، وذلك بأن تجعله يعلم أن الطفل السمين لا يختلف عن الطفل العادى فشعور الأطفال بأنفسهم ومكانتهم يأتى من خلال شعور الآباء نحوهم.

 

وأضافت نهي أن من أهم الجوانب التى يجب على الأسرة مراعاتها عند التعامل مع الأطفال زائدى الوزن ما يلى:

 

– حاولى التقليل من الوقت الذى تقضيه العائلة فى مشاهدة التلفزيون أو الجلوس أمام الكمبيوتر، ويمكن أن تخصص العائلة يوما فى الأسبوع للمشى فى الليل بدلا من الجلوس أمام التلفزيون.

 

– يجب أن يكون الوالدان نشيطين وأن يشجعا العائلة على ممارسة النشاط البدنى، فمثلا بدلاً من استخدام المصعد يمكن للوالدين استخدام السلم ويفضل تشجيع الطفل على المشى والحركة أثناء الفسحة فى المدرسة أو الحضانة.

 

– عدم حرمان الطفل من العديد من الأطعمة بل التقليل من تناولها، ومن المهم التقليل من الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة قدر الإمكان مثل المشروبات الغازية والحلويات والشيبسى وغيرها.

 

– يجب توفير أنواع مختلفة من الأطعمة فى المنزل لإعطاء خيارات عديدة للطفل فى تناول الأطعمة ومن الأطعمة الصحية لجسم الطفل ” الحبوب ومنتجاتها، يلى ذلك الفواكه والخضروات ثم اللحوم والألبان ” .

 

– يجب مناقشة الطفل بخصوص زيادة الوزن وذلك بإعطائه فرصة للمشاركة فيما يشعر به، ومحاولة الأبوين اعطاء طفلهما الثقة التي تجعله يشعر بالرضا عن نفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى