الزعتر الأخضر.. مذاق شهى وفوائد كثيرة

كتبت – مرثا مرجان: 

من المطبخ الآسيوى، إلى مطبخنا العربى، وصولاً إلى المطابخ الأوروبية والإيطالية تحديداً، عابراً المحيط إلى الأمريكيتين كل هذه المطابخ والثقافات لا تستغنى عن الزعتر الأخضر، كأحد منكهات الطعام. وأيضاً كونه مشروب لذيذ ومفيد للغاية ولكن ماذا نعرف عن فوائد الزعتر الأخضر الصحية.

الزعتر الأخضر غنى جداً بعدد من الفيتامينات المهمة، ومنها احتوائه على فيتامين (أ)، الذى يجعل الزعتر الأخضر مفيد لسلامة الأغشية المخاطية وللمحافظة على البصر والجلد والشعر. ولأنه يحتوى على فيتامين (ب) الذى هو يساعد بالحفاظ على الجهاز العصبى والجهاز الهضمى أما فيتامين (ج)، فهو يساعد على التئام الجروح والوقاية من أمراض الشتاء. وتعمل فيتامينات (أ،ج) على تعزيز جهاز المناعة.

ولا يحتوى الزعتر الأخضر على الفيتامينات فقط، فهو كذلك مصدر غنى بالحديد اللازم لتكوين الهيموغلوبين والكالسيوم والفوسفور، المواد المهمة جداً لبناء العظام والأسنان وحمايتها وعلى جانب آخر، فإن الزعتر الأخضر يعتبر علاجاً لالتهاب الحلق واللوزتين، والتهابات الأذن والجلد، وعلاج للإسهال وآلام البطن وصعوبة التبول.

ويحتوى الزعتر على الثايمول، المادة المفيدة التى تطرد الغازات من الأمعاء وتساعد على الهضم كما أن شراب الزعتر بعتبر مطهر فعّال للجهاز التنفسى، ومخفف لآلام السعال ومضاد للتشنجات أيضاً إضافة إلى كل ما سبق، فإن لديه القدرة على تحسين المزاج، ويمكن أن يُساعد فى زيادة الشهية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى