فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب أمام المراحل الثلاثة

كتب – محمد عيد:
فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، باب تحويلات تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر أمام طلاب المراحل الثلاثة، اعتباراً من صباح اليوم، وحتي الأربعاء القادم، في حدود نسبة الـ 10 % المحددة من المجلس الأعلى للجامعات.
وأكد السيد عطا، المشرف العام علي التنسيق بوزارة التعليم العالي، أنه لا يوجد تحويلات ورقية، بينما يتم استقبال طلبات التحويل غبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.
وتتضمن عملية تقليل الاغتراب، أيضًا، طلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب بالتقدم لتقليل الاغتراب المناظر “من جامعة إلى جامعة آخرى ولكن على نفس الكلية” وغير المناظر “من جامعة إلى جامعة آخر ى ولكن لكلية مختلفة” وفى حدود النسبة المقررة 10%.
تتم التحويلات وفقاً للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن المتمثلة فى أن التحويل المناظر يكون فى حدود الحد الأدنى للقطاع، والتحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، والالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى، والتحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى فقط.
وبلغ الحد الأدنى للقبول بكلية الآداب جامعة القاهرة 321 درجة بنسبة 78.3 %، وبلغ الحد الأدنى للقبول بكلية التعليم الصناعى جامعة حلوان 320.5 درجة بنسبة 78.2%، وجاء الحد الأدنى للقبول بكلية الزراعة جامعة أسوان، 320.5 درجة، أى بنسبة 78.2%، والقبول بكلية التجارة انتساب موجه بجامعة كفر الشيخ، بحد أدنى 320 درجة، أى بنسبة 78%، والقبول بكلية التجارة جامعة دمياط بنظام الانتساب الموجه، 320 درجة، أى بنسبة 78%، ثم جاء القبول بكليات التجارة جامعات حلوان والزقازيق وأسوان بنظام الانتساب، بنفس الحد الأدنى والنسبة المئوية، 78%.
ويكون التقدم لتقليل الاغتراب عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت، وفقًا للشروط والقواعد المنظمة، والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن المتضمنة ما يلي:
– التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
– التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
– الإلتزام بقواعد التوزيع الجغرافي .
– التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط .
– لا توجد تحويلات ورقية.
– التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
– استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها “مثل اجتياز اختبار القدرات”.
– تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.
وأشار البيان إلى أن بطاقة الترشيح التي يستخرجها الطالب بشكل مبدئي قبل تقليل الاغتراب، تعتبر لاغية إذا حول خلال مرحلة تقليل الاغتراب على موقع التنسيق الإلكتروني.
ويرسل مكتب تنسيق القبول بالجامعات كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة التحويلات الإلكترونية للمرحلة الثالثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى