تعرف على ..مشاهير الرياضة وكرة القدم المصرية المشاركين بحرب أكتوبر 1973

كتب – محمد عبد الجليل

نجحت الارادة المصرية بقيادة الرئيس الراحل محمد أنور السادات ،في تمام الثانية من ظهر يوم السادس من اكتوبر عام 1973 ،من عبور القناة واقتحام خط بارليف المنيع .

ففي الذكرى الـ 45 من هذه الملحمه التاريخيه ، حرب العزة والكرامة واسترداد الارض المسلوبة ، قد شارك العديد من نجوم الرياضة وكرة القدم المصرية بها .

ويرصد لكم موقع صوت العرب نيوز ابرز واشهر النجوم في كرة القدم المصرية الذين شاركوا بحرب أكتوبر المجيدة.

محمود الجوهري

الجنرال كما كان يلقب الراحل محمود الجوهري ، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق ، الذي حقق انجاز الوصول إلى كأس العالم 1990 ،كان الجوهري ضابطا برتبة مقدم ، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الاشاره.

حماده امام

ثعلب الكرة المصرية ،لاعب منتخب مصر ونادي الزمالك ، واشتهر كابتن حمادة امام بالتعليق المميز ،وقام بتقديم برنامج اهداف الاسبوع مع الثعلب علي قناة النيل الرياضية لأكثر من 10 أعوام ،وتخرج من الكلية الحربية وعمل ضابطا بالقوات المسلحة ليحال على المعاش برتبة عميد .

سمير زاهر

الراحل سمير زاهر لاعب منتخب مصر الأول والعسكري والنادي الأهلي، صائد البطولات الأفريقية مع المنتخب الوطني ، عندما كان يشغل منصب رئيس اتحاد الكرة المصريه ، حيث حصل الفراعنة في عهده على أربع بطولات ، تم استدعاؤه للتجنيد بعد نكسة 1967 ، ليشارك في الملحمه التاريخيه .

محمود بكر

المدافع الانيق بنادي الاوليمبي ومنتخب مصر والمعلق الرياضي ذو الحس الفكاهي، وحصل الراحل محمود بكر علي الدوري مع الاولمبي بعد التغلب على الأهلي والزمالك والإسماعيلي في عز أمجادهم ، التحق بالقوات المسلحه بعد النكسه ، وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة ، وبعد خروجه من الخدمة كان حاصلا على رتبة عقيد ، وتم منحه قلادة النيل بعد مشاركته بحرب أكتوبر 1973.

عبد العزيز قابيل

اللواء محمد عبد العزيز قابيل لاعب نادي الزمالك في الخمسينيات والذي اشتغل بمنصب مدير عام لنادي الزمالك ، وعضو بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ،ثم نائبا لرئيس الاتحاد ، وكان قابيل قائد قائد الفرقه الرابعه المدرعه اثناء حرب اكتوبر ، وترقى إلى رتبة اللواء ،وأنهى حياته العسكرية عام 1984 ، وحصل علي وسام نجمة الشرف العسكري، أعلى وسام عسكري، وشغل منصب عميد الملحقين العسكريين في العالم .

صبري سراج

اللواء صبري سراج لاعب كرة اليد بنادي الزمالك السابق ، وكان يشغل نائب رئيس القلعه البيضاء ،
صاحب أروع ملاحم حرب أكتوبر ،ملحمة كبريت التي على أثرها فقد ذراعه ، وكان يشارك مع قوات الدفاع الجوي ضمن الجيش الثالث الميداني في اصطياد طائرات العدو .

عبده ابو حسين

لاعب النادي المصري البورسعيدي ، احد ابناء جيل التهجير من المدينه الباسله والذي استشهد في الدفاع عن الأراضي المصرية حرب اكتوبر ، ويحيي النادي ذكره الشهيد عبده ابو حسين كل عام في ذكري حرب النصر .

التف الرياضيون جميعا حول الجيش المصري بعد نكسه 67 كما كان حال جميع الشعب المصري آنذاك، فمنهم من كان مشهورا ومعروفا وله قصص واقوال عن الملحمة التاريخية ، ومنهم من استشهد فدا تراب الوطن ، المجد لكل شخص ، سواء كان مصري او عربي ، مسلم ومسيحي شارك في حرب السادس من اكتوبر عام 1973 ،حرب العزة والكرامة الذي يفتخر بها كل عربي علي مر السنين .

شاهد الصور…

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نظارة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏نظارة‏، و‏نظارة شمسية‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى