مدبولي: نطلع لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة

كتب- محمد عيسى:

شدد المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في بيان له اليوم، على أهمية التوصل إلى خارطة استثمارية متكاملة تضم المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة في كافة القطاعات، لاسيما التي تساهم في توليد فرص العمل، بما يساهم في طرحها على المستثمرين وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

 

وأكد مدبولي، عن تطلع حكومته لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة، وذلك في ضوء الجهود التي أسفرت عن بنية تشريعية جاهزة، ودورة إجراءات أكثر تيسيراً.

 

وطالب رئيس مجلس الوزراء، ضرورة التنسيق بين وزارة الاستثمار ومختلف الجهات، بحيث تقوم بموافاة الوزارة بالفرص الاستثمارية المتاحة لتقوم وزارة الاستثمار بالترويج لها.

 

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس مجلس الوزراء، مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، ورئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، محمد فريد.

 

ومن جانبهم، عرض رئيس البورصة، محمد فريد، أبرز جهود البورصة المصرية في سوق رأس المال، خلال الفترة من أغسطس 2017 وحتى يوليو 2018.

 

وأوضح رئيس البورصة، أن التطوير شمل استخدام نظام الكتروني للإفصاح، وتزايد عدد الشركات المستخدمة له، إلى جانب متابعة التزام الشركات بإنشاء أو تحديث مواقعها الالكترونية، كما أطلقت البورصة موقعاً إلكترونياً تفاعلياً جديداً يعرض تطور مؤشرات وأحدث أخبار السوق، كما يعرض تطور أداء سوق الأوراق المالية.

 

وأضاف أنه تم أيضاً تدشين خارطة إلكترونية لعرض مواقع شركات السمسرة، وأخرى لعرض مواقع الشركات المقيدة بالبورصة، وذلك لدعم جهود إدارة البورصة في تحسين جودة الخدمات والمعلومات المقدمة للمستثمرين ومختلف أطراف سوق المال.

 

وأكد محمد فريد، أن التطوير ساهم في الترويج لقيد شركات جديدة بالبورصة المصرية، فضلاً عن خفض معدلات تأخير قيد تعديلات رؤوس أموال الشركات المقيدة، بالإضافة إلى تعديل الإجراءات التنفيذية بما يسمح للشركات المقيدة بالبورصة بتجزئة القيمة الإسمية لأسهمها أكثر من مرة خلال 12 شهراً من تاريخ قيد آخر تجزئة.

 

وأشار أن الإجراءات المتبعة تضمنت أيضاً اقتراح آلية جديدة للتعامل على الأسهم في ذات الجلسة، وتطوير آليات الرقابة على التداول بالإضافة إلى تخفيض زمن التداول بخفض فترة الإيقاف المؤقت الى 15 دقيقة بدلاً من 30 دقيقة، فضلاً عن إعادة ضبط أثر توزيعات الأرباح على الإيقاف المؤقت.

قيمة الاستثمارات الأجنبية فى مصر

 

وكانت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إلى مصر خلال العام المالي (2016 -2017) وصلت إلى 7.9 مليار دولار، مقابل 6.43 مليار دولار فى العام المالى (2015-2016).

 

وأعلنت وزارة التخطيط والمتابعة الإصلاح الإداري المصرية، في بيان رسمي عن خطتها لزيادة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 11 مليار دولار في السنة المالية 2018-2019 التي بدأت في الأول من يوليو تموز، من 7.9 مليار دولار في السنة السابقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى