صوت العربمحافظات

الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط انطلاق مسابقة إكتشاف ودعم المواهب الفنية والرياضية

كتب: سعيد سعده

  • صرح الاستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط أنه تم انطلاق مسابقة اكتشاف ودعم المواهب الفنية والرياضية من أبناء محافظة دمياط وهى:-
    ( نيو صلاح – دافنشي جامعة دمياط فى الرسم والتصوير – ذا فويس جامعة دمياط – المبرمج الصغير ).

واضاف الاستاذ الدكتور حمدان ربيع ان المسابقة جاءت انطلاقاً من حرص جامعه دمياط علي الاهتمام بالموهوبين وتقديم الدعم الغير محدود فيما يتعلق بمجال التعرف على الموهوبين ورعايتهم، والحاجة إلى توحيد وتطوير الجهود المبذولة في الوقت الحاضر للكشف عن الموهوبين والمبتكرين، وجاءت فكرة جامعه دمياط لتبني تنفيذ المسابقة من قبل المتخصصين ذات الخبرة والكوادر المؤهلة في هذا المجال، مما يرسخ الإيمان العميق بأهمية اكتشاف هذه الفئة الهامة والخاصة في دعم تحول المجتمع المصري إلى مجتمع معرفي تحقق فيه التنمية المستدامة.

وجاءت نقطه البداية من توجيه الأستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعه دمياط لتأسيس وتنفيذ “برنامج للكشف عن الموهوبين في محافظه دمياط في مجال الرياضة و الفنون والبرمجة والموسيقي ” من خلال طرح اربعه مسابقات لاكتشاف الموهوبين عن طريق المتخصصين في المجال من أساتذة وخبراء جامعه دمياط وتم انشاء موقع ليقوم الطلاب والطالبات الموهوبين في المجالات السابقة.

وتهدف المسابقة الى:-
• الكشف عن الطلاب الموهوبين والطالبات الموهوبات في محافظه دمياط في مجالات الرياضة، والفنون والبرمجة والموسيقي.
• تطوير نظام متكامل ومنهجية شاملة للتعرف على الموهوبين.
• تحقيق العدالة والإنصاف في اختيار الطالب الموهوب وتوجيهه لبرنامج الرعاية الملائم له.
• بناء قاعدة بيانات شاملة ومفصلة للطلبة الموهوبين في محافظه دمياط..
• الإسهام في توعية المجتمع بخصائص الموهوبين وأهمية اكتشافهم.
• الإسهام في إثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية فيما يتعلق بمجال التعرف على الموهوبين.

واضاف الاستاذ الدكتور حمدان ربيع انه تم انشاء موقع ليقوم الطلاب والطالبات الموهوبين في المجالات السابقة وتم رفع فيديوهات لهم لا تتجاوز الثلاث دقائق مع تسجيل جميع بياناتهم وتحديد الفائزين والتواصل معهم وحددت الجامعة أن اخر موعد لاستلام الاعمال هو ١٥ اغسطس ٢٠٢٤ ومجانية الاشتراك فى المسابقه وتقديم التدريبات للموهوبين المختارين بهذه المسابقة وتسويقهم بمعرفه الخبراء فى المجالات المختلفة من خلال القنوات الشرعية المختلفة في المجتمع المصري.

وأكد الاستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط؛ على تعظيم تعزيز الوعي والثقافة لدى طلاب جامعة دمياط وابناء محافظة دمياط في مختلف القطاعات.

وجاء اهتمام رئيس جامعة دمياط بملف بناء الإنسان ضمن رؤية مصر 2030، مشيرًا إلى أن جامعة دمياط تعد ضلعًا أساسيًا في عملية تشكيل الوعي وهي اللبنة الأساسية للمواهب والطاقات البشرية اللازمة لبناء مجتمع معرفي إبداعي، نظرًا لأهمية المرحلة العمرية التي ينتمي لها شباب جامعة دمياط والمجتمع الدمياطى وخطورتها في تشكيل شخصيتهم، وتطوير قدراتهم المستقبلية.

وأوضح الاستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط على أهمية توفير بيئة ثقافية غنية محفزة للإبداع والابتكار داخل جامعة دمياط، وتأثيرها على المجتمع مؤكدًا حرص وزارة التعليم العالي بقيادة الاستاذ الدكتور أيمن عاشور والدولة لإذكاء روح الانتماء الوطني للشباب وتعزيز هويتهم الوطنية، موضحًا أن الثقافة هي السلاح الأقوى لمواجهة التحديات التي تصادف الشباب.

واستعرض الاستاذ الدكتور حمدان ربيع سبل اشتراك جامعة دمياط في نشر الوعي بالتراث الثقافي داخل محافظة دمياط، منوهًا بمراعاة البعد الثقافي للمحافظة، وتكثيف جهود اكتشاف المواهب بكل انحائها.

كما أكد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط، أن بناء الوعي الثقافي والفكري لابناء محافظة دمياط، ودعم تشكيل شخصيتهم على كافة المستويات العلمية والفكرية والثقافية، يمثل أولوية عمل للجامعة، لافتًا إلى التركيز على تعزيز الانتماء الوطني، وتثقيفهم بالقضايا القومية المعاصرة.

وأوضح الاستاذ الدكتور حمدان ربيع أن إطلاق هذه المسابقة يعكس اهتمام جامعة دمياط بتوسيع عملها فيما يخص ملف بناء الإنسان من خلال التعاون مع الجهات الشريكة من المؤسسات المعنية بهذا الملف، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي،للاستفادة من كل الإمكانيات المُتاحة من أجل الوصول لبناء جيل قادر ومسلح بالعلم والثقافة اللازمين لمواجهة التحديات المستقبلية.

ونوّه الاستاذ الدكتور حمدان ربيع إلى مشاركة جامعة دمياط في المشاريع للاهتمام بالهوية البصرية لمحافظة دمياط كجزء من التراث الثقافي للدولة، منوهًا بضرورة العمل لتخصيص جوائز في مجال الإبداع.

وأكد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط أن الشباب هم الثروة البشرية الحقيقية لهذا الوطن، ويمتلكون العديد من المواهب في مختلف المجالات، التي يجب استغلالها، وتوظيف حجم الإنتاج المتميز الذي يقدمه ابنائنا في مختلف مجالات العلوم والفنون والآداب.

كما أشار الاستاذ الدكتور حمدان ربيع إلى العديد من الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الجامعات، وكذا البروتوكولات الموقعة بين جامعة دمياط والجامعات المصرية والجهات المعنية لتعزيز تثقيف الشباب من خلال الأنشطة والفعاليات المختلفة.

ونوه الاستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط إلى التعاون في تدريب الكوادر البشرية من العاملين في الجهات الثقافية من خلال وحدات التدريب بجامعة دمياط وبخاصة في الرقمنة ومهارات الحاسب الآلي، لرفع قدرات العاملين بالجهات الثقافية، وإمكانية مساهمة كليات واقسام الفنون والموسيقى والحاسبات والإعلام والمسرح والتربية الرياضية التابعة لجامعة دمياط في تدريب الطلاب وأبناء المحافظة في مجال الفنون والثقافة والمعرفه وايضا اكتشاف ورعاية الموهوبين في المجالات الأدبية والفنية، وإقامة أنشطة ثقافية ومعارض للكتاب بالجامعة وتقديم عروض فنية ومسرحية بمسارح الجامعة، والعمل معًا لتنشيط المسرح الجامعي الذي يعد منبعًا للمواهب الفنية، والتنسيق المشترك من خلال كليات الفنون التطبيقية والتربية النوعية باقسامها التخصصية الفريدة من نوعها لإقامة ورش فنية للشباب.

وأكد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط أهمية تشجيع فكر ريادة الأعمال، وتعزيز مفاهيم الابتكار والإبداع بين طلاب الجامعات وخدمة المجتمع، والتدريب على التعامل مع الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الجديدة في مجال التطبيقات، والاستفادة منها وتشجيع فتح أبواب المسارح الحكومية والمتاحف الفنية والقومية والحث على زيارتها، وتقديم تخفيضات لأبناء المحافظة، فضلًا عن تنظيم قوافل ثقافية مشتركة في المناطق الجغرافية لجامعة دمياط لتوعية الشباب بالقضايا القومية، وبث روح الانتماء لديهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى