الخيانة ليست من أهم أسباب الطلاق.. 5 خرافات تدمر العلاقة الزوجية ودراسة تؤكد

كتبت- مي ضاحي

قام معهد غوتمان الأمريكي بعمل دراسات على الآلاف من الأزواج، الذين امتد زواجهم لأربعين عامًا، وذلك لأخد كم كبير من النصائح لزواج ناجح، ولكن تبين من الدراسة أن هناك بعض من هذه النصائح لا تستند إلى دليل واضح، والبعض الاخر خاطئ تمامًا.

كما أثبتت الدراسات أن هناك 5 خرافات شهيرة عن الزواج، منها:

1- حل المشاكل قبل الخلود إلي النوم
وهذه من أقدم النصائح النمطية التي يسمعها المتزوجون ” لا تخلد إلى النوم قبل حل المشاكل بينكما “، وبحسب الدراسات، حين يتشاجر الزوجان، يستحيل دخولهما في نقاش عقلاني، لأن الخلاف يسبب توتر فزيولوجي ويزيد معدل ضربات القلب وتدفق الدم في العروق.

2- الاستشارات العائلية بعد المشاكل
حيث يعتبر البعض أن طلب المساعدة في مرحلة ما قبل الزواج قد تشير إلى أن العلاقة خاطئة، وتبدو وكأنها سلوك ينذر بالخطر، إلا أن هذا المفهوم خاطئ، ومن شأنه أن يجعل الزوجين يحجمان عن طلب المساعدة الدورية، التي تعود بالفائدة على علاقتهما.

3- الخيانة هي أهم أسباب الطلاق
من الشائع أن الخيانة الزوجية قد تدمر العلاقة الزوجية المبنية في الأساس على الثقة، إلا أن أسباب الطلاق لا يمكن حصرها في الخيانة.

وبحسب غوتمان، أن ممارسة العلاقات الحميمية خارج إطار الزواج لا تعود إلي كره الزوج لزوجته أو العكس وإنما سببها في معظم الأحيان هو الشعور بالوحدة.

ووفق دراسة أميركية، فإن هناك 80% من المستطلعين أرجعوا حالات طلاقهم إلى شعورهم بالوحدة، وفقدان إحساسهم بالقرب من الشريك.

4- مبدأ المعاملة بالمثل
قال الباحث برنارد مورشتاين أن الزيجات القائمة على المعاملة بالمثل هي الأقل نجاحاً، لذلك من المفيد طبعًا أن تتعامل بلطف واحترام مع شريك حياتك، وأن تتحمل بإنصاف حصتك من الأعباء العائلية.

5- الاهتمامات المشتركة تطيل الزواج
قال غوتمان أن يمكن لأي نشاط أن يكون سببًا في خراب العلاقة بين الزوجين، في حال كان كل منهما سلبياً اتجاه الآخر، وأعطى مثالًا على ذلك، أنه ليس من المهم إن كان الشريكان يحبان رياضة التجديف معًا، إنما المهم هو كيفية ممارستهما لهذه الهواية عند الخروج إلى البحر، وطريقة انتقاد كل منهما مستوى أداء الآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى