الخفافيش الأصلية في منطقة البحيرات العظمى مهددة بالانقراض بسبب مرض مميت

كتبت: مروة الكفراوى

يواجه الخفاش الشمالي طويل الأذن الانقراض بسبب مرض مميت مما دفع السلطات الفيدرالية للحياة البرية إلى تصنيف الأنواع التي تعيش في الكهوف على أنها مهددة بالانقراض.
إنها محاولة أخيرة لإنقاذ الثدييات الصغيرة الطائرة التي تعتبر ضرورية للتلقيح ومكافحة الحشرات عبر نطاقها الطبيعي الهائل و معظم قارة أمريكا الشمالية بما في ذلك 38 ولاية أمريكية وثماني مقاطعات كندية. تسببت متلازمة الأنف الأبيض القاتلة في انخفاض أعداد الخفافيش وانتشرت بالفعل عبر حوالي 80٪ من الأراضي الطبيعية للأنواع و يخشى خبراء الحياة البرية أن يؤثر ذلك على النطاق بأكمله بحلول نهاية العقد.
في ميشيغان من المعروف أن الخفافيش الشمالية طويلة الأذنين تعيش في سبات في الكهوف وأعمدة المناجم القديمة وحتى في الشقوق على طول منحدرات الحجر الجيري على الرغم من أن الأنواع سوف تجثم في الأشجار وأجوف الأشجار بعد الخروج من السبات.
دعت مارثا ويليامز مديرة خدمات الأسماك والحياة البرية الأمريكية قانون الأنواع المهددة بالانقراض الفيدرالي الذي يُدرج “جرس إنذار ودعوة للعمل” لمعالجة المعدل غير المسبوق لمتلازمة الأنف الأبيض التي تقضي على هذه الأنواع من الخفافيش.
إن إنقاذ الخفافيش الشمالية طويلة الأذنين سيكون بمثابة فوز كبير لمناصري العمل المناخي حيث من المعروف أن التنوع البيولوجي القوي يحسن الصحة البيئية ويقدم مساهمات مهمة في التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه.
تم توثيق متلازمة الأنف الأبيض لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 2006 ، حيث أصابت 12 نوعًا من الخفافيش وقتلت الملايين و يعد الخفافيش الشمالية طويلة الأذن من بين الأكثر تضررًا حيث تشير التقديرات إلى انخفاض بنسبة 97 ٪ أو أكثر في السكان المتضررين.
تُعرف باسم البقع البيضاء الغامضة التي تظهر على الخفافيش المصابة ، وتحدث متلازمة الأنف الأبيض بسبب فطر ينمو على أجنحة الخفافيش والكمامات والأذنين عندما يسبون في الكهوف والمناجم المهجورة وهذا النوع الدقيق من الظلام ، والرطوبة ، و الأماكن الباردة يزدهر الفطر.
يستيقظ المصابون من سباتهم مبكرًا وأحيانًا يطيرون إلى الخارج ، مما يتسبب في كثير من الأحيان في حرق الحيوان لمخزونه من الدهون والموت من الجفاف أو الجوع قبل حلول الربيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى