الخارجية الأمريكية: تشكيل الحكومة العراقية عملية دستورية تعكس إرادة الناخبين

كتب- محمد عبد الحميد:

تحدث وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، للرئيس السابق لإقليم كردستان، مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، للوقوف على التطورات السياسي في المنطقة، وخاصة في العاصمة العراقية بغداد.
وقال “بومبيو”، إن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، هي عملية دستورية عراقية، يجب أن تتم وفقًا للجدول الزمني، لتعكس إرادة الناخبيين في بغداد.
من جهتها أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، إن الولايات المتحدة تأمل في رؤية حكومة قوية تضم جميع المجتمعات، وتخدم جميع الشعب العراقي.
وتظاهر العشرات من العراقيين أمام بوابة المنطقة الخضراء المحصنة، منددين بما أسموها “التدخلات” الأمريكية في عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
ورفع المتظاهرون صور بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التحالف الدولي، حيث يتواجد منذ أيام في العراق لـ”بحث” ملف تشكيل الحكومة.
وذكر البعض أن أمريكا تدخلت بقوة على خط تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، والسعي لسحب بساط تشكيلها من معسكر شيعي مقرب من ايران.
وكان مكتب زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، ذكر في بيان الاربعاء، أن بارازاني، بحث مع وزير الخارجية الامريكية تسريع تشكيل الحكومة العراقية، ورفض زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، طلبا من مبعوث الرئيس الامريكي بانضمام الكورد صوب معسكر شيعي يتنهي بتشكيل الحكومة العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى