السيتي واليونايتد إنفاقات بالجملة وفشل في التسويق

كتب : سامح رجب

قام ثنائي مدينة مانشستر الإنجليزية، ألمان يونايتد ونظيره السيتي بجلب العديد من الصفقات التي كلفت خزانة طرفي ديربي مانشستر المبالغ الطائلة، ومن العجيب أن الفريقين لم يستطعوا رد شيء أثناء تسويق لاعبيهم للبيع .

نرصد حجم إنفاقات السيتي و اليونايتد في آخر خمس سنوات :

نبدا بمانشستر سيتي الذي أنفق في الخماسية الأخيرة ما يقارب ملياري يورو، حيث بلغت جملة استقطاب اللاعبين لبطل البريميرليج مليار و 874 مليون يورو، و تعد أغلي صفقة في تاريخ المان سيتي هي صفقة لاعب خط الوسط البلجيكي كيفن دي بروين الذي كلف خزانة النادي 74 مليون يورو.

قام السيتي بشراء رحيم سترلينج من ليفربول مقابل 65 مليون يورو و المدافع ستونز مقابل 55 مليون يورو من إيفرتون، وولكر من توتنهام مقابل 56 مليون يورو، و الفرنسي بنجامين مندي من موناكو مقابل 52 مليون يورو، و الألماني لوروا ساني من شالكة مقابل 55 مليون يورو و البرتغالي برناردو سيلفا من موناكو مقابل 43 مليون يورو، و اﻹيفواري واتفورد بوني مقابل 48 مليون يورو من ستوك سيتي و البرازيلي دانيلو من الريال مقابل 30 مليون يورو،و أخيرا الجزائري رياض مخرز مقابل 68 مليون يورو من ليستر سيتي.

أبرم السيتي كل هذا الصفقات و غيرها بمبالغ طائلة، بينما باع لاعبيه مقابل 212 مليون يورو فقط، حيث قام بالاستغناء عن الكثير من اللاعبين و تركهم ينضمون بشكل حر لأندية الأخرى.

علي نفس الضرب سار مانشستر يونايتد الذي أنفق في آخر خمس سنوات 860 مليون يورو، حيث عقد اليونايتد أغلي صفقة في العالم عام 2016 عندما قام بشراء الفرنسي بول بوجبا من يوفنتوس مقابل 120 مليون يورو، و لحقه 2017 بالبلحيكي راميلو لوكاكو الذي جاء من إيفرتون ب 90 مليون يورو، و من قبلهم أنخيل دي ليونايتد من ريال مدريد مقابل 75 مليون يورو و أنتونيو مارسيال من موناكو مقابل 80 مليون يورو، و أليكسيس سانشيز من آرسنال مقابل 25 مليون يورو و مخيتارين من دورتموند مقابل 45 مليون يورو.

انفق اليونايتد المال في هذه الصفقات و غيرها في ظرف 5 سنوات فقط بعد رحيل السير أليكس فيرجسون عن الشياطين الحمر و اعتزاله التدريب في 2013 مع آخر بطولة لبريميرليج حققها اليونايتد، بينما سوق اليونايتد لاعبيه مقابل 27 مليون يورو أي ما لا يعادل قيمة صفقة أتي بها.

رغم كل هذه المبالغ المدفوعة في الصفقات إلا أن ثنائي مانشستر ليس لهم أي ظهور كبير في دوري أبطال أوروبا، و اليونايتد لم يستطع تحقيق البريميرليج و السيتي أقصي إنجازات الفوز مرتين بالبطولة المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى