روسيا تعلن هدنة لإجلاء المدنيين الأوكران بعد الوضع الكارثي في ماريوبول

كتبت :هبه الله ابراهيم

أعلنت الحرب وزارة الدفاع الروسية عن هدنة مؤقتة جديدة في أوكرانيا اعتبارًا من الساعة 9.30 صباح اليوم لإجلاء المدنيين.
وبحسب الأنباء التي نقلتها تاس ، موضحة أن المعلومات المتعلقة بالممرات الإنسانية من كييف ، تشيرنيهيف ، سومي ، خاركيف وماريوبول سيتم إرسالها إلى نائبة رئيس وزراء أوكرانيا إيرينا فيريشوك. وجدد نائب رئيس الوزراء ، أمس ، التأكيد على أن أوكرانيا لن تقبل عرض موسكو بإنشاء ممرات آمنة للمدنيين للتوجه إلى روسيا. لن تقبل كييف إلا الممرات الآمنة المؤدية إلى الغرب. وقال فيريشوك إن الوضع في ماريوبول بجنوب أوكرانيا “كارثي” ، مشددًا على صعوبات إجلاء المدنيين وحقيقة أن الروس “انتهكوا” اتفاقيات وقف إطلاق النار.

في مقابلة مع “ABC” ، قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ، فيما يتعلق بشبه جزيرة القرم وجمهوريات دونباس المنشقة: “يمكننا أن نناقش ويمكن التوصل إلى حل وسط حول كيفية استمرار هذه الأراضي في العيش”. وأوضح أن أوكرانيا “مستعدة للحوار ولكن ليس للاستسلام”. وشدد زيلينسكي على أن السؤال الرئيسي هو “كيف سيعيش الناس في هذه الأراضي ، من يريد أن يكون جزءًا من أوكرانيا”. وأضاف أن المهم هو أن يبدأ بوتين الحديث ويبدأ حوارًا بدلاً من العيش في فقاعة معلومات خالية من الأكسجين. أعتقد أن هذا هو المكان الذي يوجد فيه “.

في غضون ذلك ، أعلنت الحكومة البولندية أنها ستوفر على الفور جميع طائرات ميغ -29 للولايات المتحدة ، وتحويلها مجانًا إلى قاعدة رامشتاين. هذه هي الخطوة الأولى في توفير المقاتلين للقوات المسلحة الأوكرانية حتى تتمكن من صد الغزو الروسي. كما طلبت وارسو من واشنطن إمدادها بطائرات ذات قدرات تشغيلية مماثلة ، قائلة إنها مستعدة لمناقشة كيفية شرائها. كما طلبت الحكومة البولندية من دول الناتو الأخرى ، المالكة لمقاتلات ميغ 29 ، أن تفعل الشيء نفسه.
للتعريف بإن أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية امس الثلاثاء 8 مارس عن مقتل قائد عسكري روسي بارز في معركة على مشارف مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا.

وذكرت الوزارة في بيان أن الميجور جنرال، فيتالي غيراسيموف، رئيس أركان الجيش 41، قُتل مع ضباط روس آخرين ولم تعلق روسيا.

وبدأت أوكرانيا إجلاء المدنيين من بلدة إيربين بالقرب من كييف ومدينة سومي الشمالية يأتي ذلك بعد أن اتفق مسؤولون روس وأوكرانيون على إنشاء ممرات إنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى