التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (السبت ١٠ يونيو – الخميس ١٥ يونيو)

كتبت:جني محمد

أصدر المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التقرير الأسبوعي للوزارة خلال الفترة من (السبت ١٠ يونيو – الخميس ١٥ يونيو) ويتضمن ما يلي:

السبت 10 يونيو 2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن انطلاق امتحانات شهادة الثانوية العامة الدور الاول للعام الدراسى 2022/2023 يوم الاثنين الموافق ١٢ يونيو الجاري.
وأوضحت الوزارة أن عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام يبلغ 783025 طالب وطالبة، من بينهم عدد 276211 طالبة وطالبة بالشعبة الأدبية، وعدد 391671 طالب وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) وعدد 98658 طالب وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات)، وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

السبت 10 يونيو 2023

شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حفل ختام برنامج “هى تقود” الذى نظمته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ احتفالًا بنجاح ٣٠٠ رائدة أعمال من طالبات التعليم الفنى بمصر، حيث يهدف البرنامج لدعم طالبات التعليم الفني من خلال تطوير مهاراتهن وأفكارهن وتحويلها لمصادر دخل ثابتة، عن طريق تدريبات حديثة مصممة لتنمية مهاراتهن الشخصية والعملية.
وأكد الدكتور رضا حجازي أن طالبات برنامج “هي تقود” سفراء التعليم الفني، وبرنامج “هي تقود” يعمل على تحسين الصورة الذهنية عن التعليم الفنى
وقال الوزير إن التعليم قضية مجتمع وليس قضية وزارة بمفردها، مشيرًا إلى أنه بوجود مثل هذه الشراكات، مع وزارة التربية والتعليم نستطيع أن نحقق كل ما نهدف إليه من تطوير التعليم الفنى.
ومن جانبها، أعربت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة فى بداية كلمتها عن سعادتها، موجه الشكر للدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم ، على التشجيع على هذا البرنامج، والحرص على تطوير التعليم الفنى للنهوض بالمجتمع، وأكدت أن التعليم الفنى يعد جزءا من مشروعات مؤسسة شباب القادة، مشيرة إلى أننا لدينا أكثر من برنامج شراكة مع المؤسسة، موجهة الشكر لهم.
وأشار النائب أحمد فتحي إلى أن الهدف من “هي تقود” منذ بداية الإعداد للبرنامج هو تغيير النظرة النمطية لمناخ التعليم الفني في مصر، وكيفية الدعم والاستثمار في طالبات التعليم الفني ليصبحن رائدات أعمال، مشيرًا إلى أن البرنامج لاقى الكثير من الدعم من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وكذا المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي.

السبت ١٠ يونيو ٢٠٢٣

أجرى الدكتور رضا حجازي اتصالا هاتفيا بالطالبة منة الله عماد الاول مكرر على محافظة كفر الشيخ بالمرحلة الإعدادية لتهنئتها بحصولها على المركز الأول.
ووجه الدكتور رضا حجازي بالتحاق الطالبة منة الله بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM، على أن تتحمل الوزارة كافة مصاريفها الدراسية طوال السنوات الثلاثة للدراسة بشرط استمرار تفوقها.
وزير التربية والتعليم يعقد اجتماعًا مع مديرى المديريات ورؤساء اللجان للوقوف على الاستعدادات والإجراءات النهائية لامتحانات الثانوية العامة 2023

الاحد ١١ يونيو ٢٠٢٣

عقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة اجتماعًا، مع مديرى المديريات التعليمية، ورؤساء لجان سير الامتحانات، بجميع المحافظات،عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ للوقوف على الاستعدادات والتعليمات النهائية الخاصة بامتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى 2022/2023، والحرص على حسن سير وانتظام الامتحانات، والتى من المقرر أن تبدأ غدا الاثنين الموافق ١٢ يونيو الجارى.
وأكد الدكتور رضا حجازى أن الوزارة حريصة على أخذ كل طالب حقه لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية والعدالة، وتوفير الهدوء داخل اللجان حفاظًا على مصلحة أبنائنا الطلاب، وإثابة العاملين باللجان التي لم يثبت بها حالات غش.
كما شدد على أن حيازة الطلاب للهاتف المحمول جريمة حتى لو كان مغلقًا، والتشديد على منع استلام الملاحظين كراسة الأسئلة من الطلاب قبل انتهاء موعد الامتحان، كنا أكد على تواصل رؤساء اللجان مع غرفة العمليات الرئيسية في حال حدوث أي مشكلة أو أزمة للعمل على حلها على الفور وبشكل احترافي.
وقد وجه الدكتور رضا حجازى بأن تكون الامتحانات هذا العام منضبطة، مشيرًا إلى أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات لمنظومة الامتحانات وذلك من أجل أن يأخذ كل طالب حقه، بما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية.

الاثنين 12 يونيو 2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الالكتروني بغرفة العمليات المركزية من ضبط حالة غش الكتروني واحدة لطالب في لجنة بمحافظة الشرقية، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضده.
كما أكدت الوزارة أن تداول ورقة امتحان التربية الدينية صباحا غير صحيح، وتعود لامتحان العام الماضي وليس العام الحالي.

الاثنين 12 يونيو ٢٠٢٣

انطلقت امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية خلال الفترة الأولى الامتحان في مادة التربية الدينية بإجمالي عدد (699419 ) ألف طالب/ وطالبة أمام (2097) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.
وفي الفترة الثانية، أدى الطلاب الامتحان في مادة التربية الوطنية بعدد (700399) طالب وطالبة.
كما أدى عدد (1824) طالب/طالبة امتحان الدور الأول من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا مادة التربية الدينية فترة أولى، وامتحان التربية الوطنية فترة ثانية.
بينما أدى عدد (255) طالب/طالبة من طلاب مدارس المكفوفين مادة التربية الدينية.
وقد حرص الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة على متابعة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات.
كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد ٣ حالات غش الكتروني من خلال استخدام الهاتف المحمول وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال هذه الحالات.

الثلاثاء 13 يونيو 2023

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن ورقة الامتحان التي تم تداولها مع بداية انطلاق امتحان مادة الاقتصاد تعود لامتحان العام الماضي وليس العام الحالي.
وأشار المتحدث الرسمي باسم الوزارة إلى أن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتواصل مع جميع المحافظات، وتتابع بدقة ما يتم تداوله من أخبار، والرد عليه أولا بأول.

الثلاثاء 13 يونيو 2023

حرص الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، على متابعة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث يؤدي الطلاب امتحانات مادتى الاقتصاد والإحصاء.
وأكد الدكتور رضا حجازى أنه تم إحالة جميع حالات ضبط الغش الالكتروني إلى النيابة العامة، كما أشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع مع مديرى المديريات وورؤساء اللجان الأسبوع المقبل للوقوف على ما تم خلال الاسبوع الاول خلال الامتحانات.
ووجه الوزير بإبلاغ غرفة العمليات المركزية فى حالة حدوث أى تجاوز فى المحيط الخارجى للجنة، للتعامل الفورى معها.

الثلاثاء 13 يونيو 2023

صدر تقرير غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة في ثانى أيام امتحانات الدور الأول لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية الامتحان في مادتى الاقتصاد والإحصاء بإجمالي عدد ( 688645 ) ألف طالب/ وطالبة أمام (2097) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، بينما أدى عدد (255) طالب/طالبة من طلاب مدارس المكفوفين مادة التربية الوطنية.
وقد تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد حالتي غش الكتروني، باستخدام الهاتف المحمول وتم اتخاذ الاجراءات القانونية.
وفيما يتعلق بامتحان مادة الإحصاء، تم ضبط حالة غش الكتروني واحدة لطالب بلجنة بقنا لدى استخدامه الهاتف المحمول.

الثلاثاء ١٣ يونيو ٢٠٢٣

استقبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور أحمد دلّال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور إيهاب عبد الرحمن وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية؛ لمناقشة سبل التعاون في مجال التعليم قبل الجامعي.
وقد ناقش اللقاء مشروع توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والجامعة الأمريكية بالقاهرة لبدء برنامج (رواد وعلماء مصر)، المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وتقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية، ويهدف إلى تقديم عدد من المنح الدراسية الكاملة لما يقرب من (۷۰۰) طالب وطالبة يمثلون كافة محافظات مصر، من خريجي الثانوية العامة من المدارس الحكومية والتجريبية، ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس – في مختلف التخصصات – من جامعات مرموقة وعالية المستوى، ويتم تنفيذ هذا البرنامج على مدار (۹) سنوات.
كما ناقش اللقاء معايير وآليات قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بالجامعة الأمريكية، ونشر توعية طلاب المدارس بالمنصة الرقمية التي تتيحها الجامعة الأمريكية لتعليم اللغة الإنجليزية مجانًا وتوفر محتوى مخصص لطلاب المدارس ولكل من يهتم بتعلم اللغة الإنجليزية في مصر، والتي تضم حاليًا 200 ألف دارس وتسعى الجامعة الأمريكية إلى زيادة أعداد المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المنصة من خلال الرابط التالي:
‏https://www.aucegypt.edu/ar/academics/free-english-courses

الأربعاء 14 يونيه 2023

كرّم الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ٤ طلاب من مدرسة البشاير الدولية المتكاملة التابعة لمجموعة مدارس ٣٠ يونيو، وذلك لتفوقهم وتميزهم الدراسي على مستوى الجمهورية والعالم.
ووجه الدكتور رضا حجازي بإعفاء الطلاب المكرمين من المصاريف الدراسية للمواد الدراسية المتفوقين بها، مؤكدا على أن الوزارة تسعى بكافة جهودها لدعم وتطوير مدارس ٣٠ يونيو لتظل برونقها وتحافظ على نجاحها.

الأربعاء ١٤ يونيو

عقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة اجتماعًا، مع الدكتور رمضان محمد رمضان مساعد الوزير للتقييم ونظم الامتحانات والمشرف العام على أعمال التقدير، وخالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى ونائب رئيس عام الامتحانات.
وقد اعتمد الوزير، خلال الاجتماع، نماذج الإجابة الخاصة بامتحانات المواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية والتربية القومية والاقتصاد والإحصاء) لشهادة الثانوية العامة، وذلك بعد مراجعتها من قبل اللجان المشكلة من مجموعة من الخبراء لبدء أعمال التصحيح.
وأكد الدكتور رضا حجازى على اتخاذ مجموعة كبيرة من الإجراءات لضمان انتظام سير منظومة الامتحانات وتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية
كما أكد على مراجعة نموذج الإجابة قبل الامتحان من قبل لجنة مكونة من ١٠ خبراء متخصصين فى كل مادة، وإتاحة نماذج الإجابة بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة على موقع الوزارة

الخميس ١٥ يونيو ٢٠٢٣

ترأس الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للأبنية التعليمية، بقاعة الاجتماعات بمقر الهيئة، للوقوف على ما تم إنجازه من مشروعات الهيئة خلال العام المالي ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣، وموقف مبادرة حياة كريمة (المرحلة الأولي)، ومناقشة الخطة الاستثمارية للعام المالي 2023-2024.
وأكد الدكتور رضا حجازي على أن الوزارة تبذل جهودا مكثفة لزيادة المعدلات السنوية لعدد الأبنية التعليمية بهدف مواجهة الكثافات، وتوفير قاعات مناسبة لفترات المشاهدة لقنوات مدرستنا وتعظيم الاستفادة منها، وأن الوزارة تعمل على مواكبة المدارس للتحول الرقمي بتصميم مبانى مدرسية ذكية مرنة ومتعددة الأغراض.

الخميس ١٥ يونيو ٢٠٢٣

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بيانا توضيحيا في ضوء بعض الاستفسارات التي استقبلتها الوزارة فيما يتعلق بنماذج أسئلة امتحانات شهادة الثانوية العامة، وصرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه ليس هناك أي مشكلة تتعلق باستلام الطالب نموذج أسئلة مختلف في كل امتحان، حيث أن اختلاف النماذج يتعلق فقط باختلاف ترتيب الأسئلة لا غير.
وأكد المتحدث الرسمي أن كل نموذج أسئلة مرتبط بورقة إجابة البابل شيت وورقة الإجابة الأسئلة المقالية المرفقة به، مشيرا إلى ضرورة أن يقوم الطالب بتظليل رقم النموذج الذي قام باستلامه على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية، وفقا للفيديو التوضيحي الذي أعلنت عنه الوزارة والذي يتضمن كافة الإرشادات والتعليمات المتعلقة بكتابة البيانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى