لماذا ابتكر اليويفا بطولة دوري الأمم الأوروبية..تعرف على الإجابة

كتب-محمد عبد الجليل:

انطلقت أمس يوم الخميس 6 سبتمبر أولى مباريات دوري الأمم الأوروبية موسم 2018-2019 ، حيث أطلق اليويفا النسخة الأولى من هذه البطولة ، ويتم تحديد بطل هذه النسخة في يونيو 2019.

وتهدف البطولة برفع مستوى المنافسات بين الاحتكاك المنتخبات ببعضها ،بدلا من اللقاءات الودية التي تقام تحت شعار يوم الفيفا ، لرفع المستوى الدولي للمنتخبات ببطولتي كأس العالم والأمم أوروبا.

وشهدت مدينة لوزان السويسرية في وقت سابق على سحب قرعة النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية بمشاركة 55 منتخبا يتم تقسيمهم على 4 دوريات ، حسب التصنيف الصادر من الفيفا بشهر اكتوبر 2017.

وتقام المسابقة على ثلاثة أدوار ، الدور الأول وهو عبارة عن دوري مجموعات تتنافس بها المنتخبات فيما بينها عن طريق لقاءات ذهاب وعوده ، أما عن الدور الثاني خروج المغلوب وهو الأمر نفسه ينطبق على الدور الثالث والأخير.

وتم تقسيم 55 منتخبا أوروبيا على اربع اقسام ، حسب تصنيف الفيفا بأكتوبر 2017 ، ويحتوي القسم الاول علي 12 منتخبا الأعلى تصنيفا وأطلق عليه دوري أ ،
والقسم الثاني يتكون من 12 منتخبا تباعا للتصنيف ويسمي بالدوري ب ، أما عن القسم الثالث فيتكون من 15 منتخبا التالي للتصنيف واخذت اسم الدوري ج، واخيرا بالقسم الرابع 16 منتخبا وأطلق عليه الدوري د .

الدوري الأول ( أ ) :

المجموعة الأولى: ألمانيا- فرنسا- هولندا

المجموعة الثانية: بلجيكا- سويسرا- آيسلندا

المجموعة الثالثة: البرتغال- إيطاليا- بولندا

المجموعة الرابعة: إسبانيا- إنجلترا- كرواتيا

الدوري الثاني( ب ):

المجموعة الأولى: سلوفاكيا- أوكرانيا- تشيكيا

المجموعة الثانية: روسيا- السويد- تركيا

المجموعة الثالثة: النمسا- بوسنة- إيرلندا الشمالية

المجموعة الرابعة: ويلز- جمهورية ايرلندا- الدنمارك

الدوري الثالث (ج) :

المجموعة الأولى: اسكتلندا- ألبانيا- الكيان الصهيوني

المجموعة الثانية: المجر- اليونان- فنلندا- إستونيا

المجموعة الثالثة: سلوفانيا- النرويج- بلغاريا- قبرص

المجموعة الرابعة: رومانيا- صربيا- مونتينيغرو- ليتوانيا

الدوري الرابع (د) :

المجموعة الأولى: جورجيا- لاتفيا- كازاخستان- أندورا

المجموعة الثانية: بيلاروسيا- لوكسمبورغ- مولدوفا- سان مارينو

المجموعة الثالثة: أذربيجان- جزر الفارو- مالطا- كوسوفو

المجموعة الرابعة: مقدونيا- أرمينيا- ليشتنشتاين- جبل طارق

ويمثل دوري الأمم الأوروبية فرصة التأهل ليورو 2020 للمنتخبات التي لم تتأهل بالتصفيات المؤهلة للنهائيات ، حيث تحصل أربع فرق غير متأهلة للبطولة من كل تصنيف على فرصة للتنافس على مقعد من خلال الملحق المؤهل للنهائيات.

في حالة وصول متصدر مجموعة ما إلى كأس الأمم الأوروبية من التصفيات، يدخل الملحق بدلاً منه الفريق الأعلى تصنيفاً في نفس الدوري الذي لم يصل للبطولة من التصفيات.

وبحسب نظام البطولة أيضاً يصعد متصدرو المجموعات إلى التصنيف الأعلى بالنسخة القادمة من البطولة والتي ستبدأ عام 2020 في حين يهبط أصحاب المركز الأخير بكل مجموعة إلى المستوى الأدنى مما يعطي الفرق الصغيرة فرصة لتحسين تصنيفها تدريجياً بالبطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى