“التحولات في الأدوار الاجتماعية إزاء الأمومة ورعاية الأطفال” ندوة لمنظمة المرأة العربية

كتب- سعيد سعده

تعقد منظمة المرأة العربية ندوة إقليمية بعنوان “التحولات في الأدوار الاجتماعية إزاء الأمومة ورعاية الأطفال”، وذلك في القاهرة في الفترة 17-18 أكتوبر 2022.

تهدف الندوة إلى التعرف على واقع التشريعات الخاصة بالأمومة ورعاية الأطفال في الدول العربية والسياسات الحكومية المعتمدة في هذا المجال والإضاءة على التطور في الأدوار الأسرية وأشكال التضامن الأسري والعائلي التي تمثل دعمًا للمرأة في أداء أدوارها على الصعيدين العام والخاص، كما تشهد إلقاء الضوء على تجارب بعض الدول العربية من الزاوية القانونية والتربوية والاجتماعية.

وتستهدف الندوة الخروج بتوصيات عملية حول سبل وآليات دعم المرأة في مجال العمل.

تتضمن الورشة ثلاث جلسات عمل تشهد كل ورقة عرض ورقة عمل رئيسية تليها مناقشات واستعراض تجارب الدول.

تناقش الجلسة الأولى ورقة بعنوان (الإطار المؤسسي والتشريعي في مجال دعم الأمومة ورعاية الأطفال في الدول العربية) أعدتها الأستاذة نهاد أبو القمصان من مصر، أما الورقة الثانية فتحمل عنوان (البنى التحتية التربوية في الدول العربية) أعدتها الدكتورة منى مؤتمن من الأردن، والثالثة (أدوار الزوجين والعائلة والعائلة الممتدة في رعاية الرضع والأطفال) أعدتها الدكتورة فاديا حطيط من لبنان.

يشارك في الندوة ممثلون عن وزارات العمل والتربية والشؤون الاجتماعية والمرأة وخبراء قانونيون واجتماعيون وتربويون من الدول العربية الأعضاء بالمنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى