أقتصادصوت العربعرب وعالم

التحالف المصري للإستعراض الدوري الشامل يستكمل إجتماعاته التحضيرية لصياغة التقرير المشترك

كتب : حامد خليفة

 

في إطار الإستعدادات لصياغة تقرير مشترك يٌقدم إلي آلية الإستعراض الدوري الشامل يستكمل التحالف المصري للإستعراض الدوري الشامل إجتماعاته مع المنظمات.
وناقش الإجتماع الموضوعات والقضايا الحقوقية التي سوف يتم إدراجها في التقرير الذي سيتم تقديمه باسم التحالف المصري إلى آلية الإستعراض الدوري الشامل والذي يناقش أوضاع حقوق الإنسان ومدى التقدم الذي أحرزته الحكومة المصرية وفق تعهداتها الدولية فضلا عن توزيع الأدوار بين أعضاء التحالف في صياغة التقرير كل منظمة وفقاً لتخصصها ومنطقتها الجغرافية داخل مصر.

ويستمر التحالف في عقد دورات تدريبية تهدف إلي رفع قدرات العاملين في منظمات المجتمع المدني على متابعة تنفيذ مصر لتعهداتها الدولية وكيفية كتابة وصياغة التقارير وفقا للمعايير الدولية وعقد مجموعة من الأنشطة لتعزيز آليات مشاركة المجتمع المدني في كل مراحل عملية الإستعراض.

ومن جانبه أكد أيمن عقيل الخبير الحقوقي ورئيس مؤسسة ماعت علي ضرورة تعزيز ورفع الوعي المجتمعي بأهمية دور آلية الإستعراض الدوري الشامل في تحسين أوضاع حقوق الإنسان لذلك ستستكمل مؤسسة ماعت بالتعاون مع التحالف المصري للإستعراض الدوري الشامل، عقد الدورات التدريبية لمنظمات المجتمع المدني والصحفيين والإعلاميين حول الإستعراض الدوري الشامل وآليات العمل والمشاركة.
وأكد “عقيل” أن التحالف سوف يستكمل الحلقات النقاشية مع جميع أصحاب المصلحة المختلفين على مستوى الجمهورية للخروج بعدد من التوصيات العملية والأفكار التي يمكن إدراجها والبناء عليها في تقرير التحالف التي سيتم تقديمه في يوليو 2024.

الجدير بالذكر أنه سيتم مراجعة ملف مصر الحقوقي للمرة الرابعة امام آلية الإستعراض الدوري الشامل التابع لمجلس حقوق الانسان في جنيف في يناير 2025، وذلك في إطار المراجعة الدورية الشاملة والتي بموجبها تراجع كافة دول العالم ملفها في حقوق الإنسان دون إستثناء كل أربع سنوات ونصف.

وستعقد مؤسسة ماعت دورة تدريبية إفتراضية للعاملين في منظمات المجتمع المدني الأعضاء في التحالف حول كيفية صياغة التقارير الحقوقية ومتابعة إلتزامات مصر وفقاً للمعايير الدولية نهاية شهر مايو بالإضافة إلى دورة تدريبية أخرى للمنظمات والعاملين في مجال الإعلام (الصحفيين والمراسلين) في مقر المؤسسة في بداية شهر يونيو 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى