الافراج عن ثلاثة اشخاص في الجزائر يشتبه في علاقتهم بمدون متهم بالابتزاز

أمرت محكمة سيدي امحمد بالجزائر الأحد بالإفراج عن ثلاثة أشخاص في انتظار محاكمتهم بشبهة علاقتهم بمدون متهم بالابتزاز بحق شخصيات جزائرية، بحسب ما صرح أحد محاميهم لوكالة فرنس برس.

 

بحسب المحامي نور الدين بن يسعد فقد افرج عن منير دوب (لاعب كرة قدم سابق) وكمال بوعكاز (ممثل كوميدي) والهواري بوخرص شقيق أمير بوخرص المقيم في الخارج وصاحب صفحة “أمير دي زاد” على موقع فيسبوك التي ينشر من خلالها أخبارا عما يسميه “فساد” مسؤولين جزائريين.

 

وجّهت لهؤلاء تهم “المشاركة في التهديد بالتشهير والابتزاز بإفشاء أمور شائنة بغرض الحصول على أموال والقذف والمساس بحرمة الحياة الخاصة للأشخاص” كما أكد المحامي، الذي أوضح أن الشكاوى رفعها والي (محافظ) الجزائر العاصمة عبدالقادر زوخ ورئيس بلدية الجزائر الوسطى عبدالحكيم بطاش، وتابع إن “المتهمين الثلاثة استفادوا من الإفراج المؤقت إلى غاية محاكمتهم في 24 فبراير” 2019.

 

كان ألقي عليهم القبض في اليوم نفسه الذي أوقف فيه الصحافي عدلان ملاح مدير موقعي “الجزائر مباشر” و”دزاير برس” الإخباريين، الذي أطلق سراحه هو الآخر الخميس في انتظار محاكمته في 7 فبراير بتهم بـ”القذف والابتزاز والمساس بحرمة الحياة الخاصة للأشخاص”.

 

أكد “بن يسعد” أن ملف ملاح “منفصل” عن قضايا المتهمين الثلاثة الآخرين، وتم توقيف ملاح في خضم حملة طالت خمسة صحافيين يعملون خاصة في الإعلام الإلكتروني أطلق سراح أربعة منهم بينما ما زال في السجن عبدالكريم زيغيلاش مدير إذاعة “سربكان” الإلكترونية الذي سبق أن حوكم قبل عشرة أيام في قسنطينة (430 كلم شرق العاصمة) وينتظر صدور الحكم في 27 نوفمبر، وبحسب الصحف فإن النيابة طالبت بسجنه ثلاث سنوات نافذة بتهم القذف.

 

ندد نحو عشرين موقعا إخباريا إلكترونيا جزائريا في 7 نوفمبر بـ”حملة تجريم” للصحافة الإلكترونية الجزائرية بعد حبس خمسة من صحافييها في الأسابيع الأخيرة إضافة إلى محاولات “المساس بمصداقيتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى