الاتحاد الأوروبي يتطلع لبدائل الغاز في نيجيريا

كتبت- مروة الكفراوى

يحاول الاتحاد الأوروبي وهو تحالف يضم 27 دولة أوروبية  استيراد المزيد من الغاز من نيجيريا بسبب الخوف من وقف الإمدادات من روسيا وأعلن ماثيو بالدوين مساعد المدير العام لإدارة الطاقة بالمفوضية الأوروبية عن هذه الخطة.

صرح بذلك ماثيو بالدوين خلال اجتماع مع مسئولين بأكبر منتج للنفط في إفريقيا خلال زيارة لنيجيريا هذا الأسبوع.

وقال إنه قيل له إن نيجيريا تعمل على تحسين الوضع الأمني ​​في دلتا النيجر. إنهم يخططون لإعادة فتح خط أنابيب عبر النيجر بعد أغسطس المقبل وستؤدي إعادة فتح خط الأنابيب إلى زيادة صادرات الغاز من البلاد إلى أوروبا.

وقال بالدوين لرويترز عبر الهاتف إن نيجيريا تستورد 14 بالمئة من إجمالي طلب أوروبا على الغاز الطبيعي المسال ولكن هناك إمكانية كبيرة لمضاعفة حجم الواردات.

لا تستطيع نيجيريا إنتاج وتصدير النفط والغاز لإمكانياتهما بسبب سرقة وتخريب خطوط الأنابيب. لذلك يمكن لمنتج الغاز في البلاد نيجيريا للغاز الطبيعي المسال إنتاج النفط بنسبة 60 في المائة من قدرتها في محطة جزيرة بوني.

وقال ماثيو بالدوين: إذا تمكنا من زيادة هذا الإنتاج إلى 80 في المائة في هذه المرحلة فسيكون من الممكن جلب المزيد من الغاز إلى أوروبا عن طريق الشحن.

وأضاف لقد دعونا مسؤولون نيجيريون لزيارة نيجيريا مرةNLG النيجيرية مملوكة لشركة النفط المملوكة للدولة MNPC Limited و Shell و Total NRG & In.

هناك أزمة غاز في  اوروبا وأصدرت المفوضية الأوروبية تحذيرًا مفاده أنه يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خفض استهلاك الغاز من أغسطس إلى مارس في البداية يجب أن يتم ذلك طواعية. هذا هو لا يوجد التزام ولكن إذا أعلنت اللجنة حالة الطوارئ  تصبح إلزامية.

وقال بالديون إن نيجيريا صدرت 2300 متر مكعب من الغاز إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي العام الماضي ومع ذلك  فإن صادرات الغاز من نيجيريا إلى الاتحاد الأوروبي تتناقص كل عام في عام 2018  اشترى الاتحاد الأوروبي 3600 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا أخرى في نهاية أغسطس لإجراء محادثات ولقد وعدت نيجيريا بإحراز تقدم حقيقي في هذا الصدد.

NLG النيجيرية مملوكة لشركة النفط المملوكة للدولة MNPC Limited و Shell و Total NRG & In.

وقال بالديون إن نيجيريا صدرت 2300 متر مكعب من الغاز إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي العام الماضي ومع ذلك  فإن صادرات الغاز من نيجيريا إلى الاتحاد الأوروبي تتناقص كل عام. في عام 2018 ، اشترى الاتحاد الأوروبي 3600 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى