غانا تسعى للحصول على قروض لدعم هيئة زراعة الكوكا

 كتبت سعاد محمد

تجري غانا محادثات للحصول على قروض بقيمة 300 مليون دولار لدعم “هيئة غانا للكوكا” التي تتكبد خسائر، وتحتاج هيئة غانا للكاكاو، التي تشرف على المبيعات والمشتريات في ثاني أكبر منتج في العالم للنبات الكوكا الذي يدخل في صناعة الشوكولاتة، إلى 1.1 مليار سيدي (223 مليون دولار) للوفاء بالتزاماتها في الموسم السنوي.

الذي يستمر حتى سبتمبر، بحسب وثيقة جرى تقديمها لنواب البرلمان في 22 يناير، وتقول الهيئة أنها سجلت عجزا بقيمة ملياري سيدي في الحصاد السابق، بحسب وكالة أنباء بلومبرج.

وسوف تستخدم القروض لسداد ما يطلق عليها سندات الكوكا بقيمة 4ر1 مليار سيدي، كان قد تم بيعها في الموسم السابق، وبعضها بمعدلات فائدة تصل لـ3ر18 %، بحسب الوثيقة.

وتجري الهيئة محادثات مع نقابة المقرضين من بينها “رابو بنك” الهولندي و”سوسيتيه جنرال” الفرنسي لإقراضها الأموال بسعر فائدة قدره 295 نقطة أساس فوق سعر الليبور (سعر الفائدة بين البنوك في لندن)، بحسب الوثيقة.

وباعت الهيئة العام الجاري سندات مالية بقيمة ملياري سيدي، وتكافح هيئة غانا للكوكا لتغطية نفقاتها بعدما أبقت الحد الأدنى من أجور المزارعين دون تغيير لثلاثة مواسم متتالية، رغم أن الأسعار تراجعت عن الارتفاع الذي جرى تحقيقه في منتصف عام 2016.

وسيتم تسديد القروض على مدار ثلاث سنوات بعد تأجيل السداد لمدة عام، بحسب الوثيقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى