اكتشاف نظام مائي رومانى قديم فى ستابيا بإيطاليا

كتبت: مروة الكفراوى

اكتشف علماء الآثار نظام مياه روماني قديم خلال أعمال التنقيب في ستابيا الواقعة بالقرب من بومبي في مقاطعة نابولي بإيطاليا.
تم دفن Stabiae إلى حد كبير أثناء ثوران جبل فيزوف في عام 79 بعد الميلاد والذي أطلق سحابة قاتلة من التيفرا والغازات شديدة الحرارة إلى ارتفاع 33 كم والصخور المنصهرة والخفاف والرماد الساخن بمعدل 1.5 مليون طن في الثانية و الحمم البركانية الناتجة والاندفاع الثقيل الذي يلف بومبي وهيركولانيوم مع دفن أجزاء كبيرة من Stabiae في التيفرا والرماد الكثيف.
يسجل المؤلف الروماني بليني الأكبر أن ستابيا كانت تمتلك عدة أميال من الفيلات الساحلية الفاخرة على طول حافة الرأس مع شخصيات بارزة مثل يوليوس قيصر والأباطرة أوغسطس وتيبريوس ورجل الدولة والفيلسوف شيشرون وجميعهم يمتلكون عقارات هناك.
كشفت الحفريات في حديقة ذات أعمدة في Villa Arianna عن أجزاء من نظام مياه قديم أثناء التنظيف الأثري وكشفت عن خزان رصاص مزخرف كان جزءًا من نظام توزيع المياه داخل مجمع الفيلا.
تم حفر الفيلا لأول مرة من قبل المهندس السويسري كارل ويبر بين 1757 و 1762 وكشف عن مساحة تبلغ حوالي 2500 متر مربع تحتوي على مجمع كبير مقسم إلى أربعة أجزاء الردهة والغرف المحيطة التي يعود تاريخها إلى أواخر الفترة الجمهورية غرف الخدمة والحمامات الحرارية غرف جانبية خارج triclinium الصيفي يعود تاريخها إلى العصر النيروني وصالة ألعاب رياضية كبيرة من عصر Flavian.
يوجد أنبوبان متصلان بالصمام الداخلي لخزان تجميع المياه المركزي في الردهة والتي تغذي المياه في جميع أنحاء مجمع الفيلا الأوسع عن طريق تنظيم تدفق المياه إلى الغرف المختلفة.
يقترح علماء الآثار أن الخزان كان مرئيًا على الأرجح في العصور القديمة للسماح بالوصول إلى مفتاحي التوقف مما يمكن السكان من تنظيم التدفق أو إيقاف توزيع المياه من أجل تنفيذ عمليات صيانة النظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى