اكتشاف مقبرة قديمة للزواحف الطائرة عمرها 100 مليون عام في تشيلى

كتبت - مروة الكفراوى

اكتشف العلماء فى صحراء أتاكاما في تشيلي مقبرة نادرة بها عظام محفوظة جيدًا للزواحف الطائرة القديمة منذ أكثر من 100 مليون عام.

واكتشف العلماء أن البقايا تنتمي إلى التيروصورات ، وهي مخلوقات طائرة عاشت جنبًا إلى جنب مع الديناصورات وكان لها جناحي طويل وتتغذى عن طريق تصفية المياه من خلال أسنان طويلة ورقيقة ، مثل طيور النحام.

تكونت مجموعة من العلماء ، بقيادة جوناتان ألاركون ، الباحث في جامعة تشيلي وكانوا يبحثون عن التيروصورات لسنوات ، لكن هذا الاكتشاف فاق آمالهم.

قال ألاركون “هذا له أهمية عالمية لأن هذه الأنواع من النتائج نادرة نسبيًا “في كل مكان في العالم تقريبًا ، يتم عزل بقايا التيروصورات التي تم العثور عليها.”

وقال إن اكتشاف هذه المقبرة النادرة سيسمح للعلماء بدراسة عادات التيروصورات ، وليس فقط تشريحه.

وأضاف: “يمكننا تحديد كيفية تكوين مجموعات من هذه الحيوانات ، إذا كانت تربي أطفالها ام لا.

كانت المفاجأة الأخرى هي مدى الحفاظ على العظام التي اكتشفها العلماء جيدًا.

قال ديفيد روبيلار ، رئيس علم الحفريات في متحف شيلي للتاريخ الوطني: “معظم عظام التيروصورات التي تم العثور عليها مفلطحة ومكسورة” ومع ذلك فقد تمكنا من استعادة العظام ثلاثية الأبعاد المحفوظة من هذا الموقع.”

يساعد هذا العلماء على فهم تشريح التيروصورات بشكل أفضل.

تم الاكتشاف على بعد 65 كيلومترا (40.39 ميلا) من موقع آخر حيث تم العثور على بقايا أخرى من التيروصورات ويدعم هذا الاكتشاف فرضية العلماء القائلة بأن التيروصورات كانت منتشرة على نطاق واسع في شمال تشيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى