اكتشاف مخلوقات مجهرية تشبه السلطعون في كهف القتل

كتبت: مروة الكفراوى

عثر الباحثون على نوع نادر من سرطان البحر الصغير يعيش في كهفين أحدهما كان مرتبطًا بجرائم قتل على يد طيار سريع سيئ السمعة من القرن السادس عشر.
يبلغ حجم هذه القشريات اللاصقة الصغيرة حوالي 1 مم (0.04 بوصة) فقط وقد تم العثور عليها مقيمة في برك من الماء داخل كهفين اسكتلنديين: Smoo Cave in Sutherland و Allt nan Uamh Stream Cave في Assynt.
وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Cave and Karst Science ، تم اكتشاف السرطانات نتيجة لبعثة استكشافية أولية أخذت عينات من 32 كهفًا عبر مناطق مختلفة في اسكتلندا على مدار ست سنوات و لا يزال الباحثون بحاجة إلى تأكيد ما إذا كانت هذه السرطانات تنتمي إلى نوع معين و تم العثور عليه في أماكن أخرى في أوروبا.
عادة ما توجد في منسوب المياه الجوفية في طبقات المياه الجوفية والينابيع والمنطقة المنخفضة من الأنهار والرواسب المسامية تحت مجرى مائي حيث تختلط المياه الجوفية الضحلة والمياه السطحية وهو موطن غريب وفريد ​​من نوعه وهذا مجال علمي به الكثير من الأمور المجهولة و لا نعرف قدرًا كبيرًا عن علم الأحياء الأساسي والبيئة للحيوانات التي تعيش في المياه الجوفية والنطاق المحتمل لخدمات النظام البيئي التي توفرها ولا كيف يمكن للتلوث وغيره من البشر بسبب الاضطرابات سوف تؤثر عليهم.
الكهوفان اللذان من المحتمل العثور على هذه الأنواع فيهما معروفان جيدًا في المنطقة ، حيث يحتوي كهف Allt nan Uamh Stream Cave على شبكة كهوف شهيرة ويرتبط Smoo Cave بما يصل إلى 6000 عام من التاريخ الاسكتلندي حيث يُعتقد أنه يستخدم من قبل البعض من أوائل المستوطنين في المنطقة.
يشتهر Smoo Cave بكونه الموقع الذي يقال أن رجل الطريق السريع الشهير دونالد ماكموردو قد تخلص من جثث ضحاياه وألقوا بها في حفرة في الكهف.
من المحتمل أن تمثل أنواع السلطعون الموجودة في هذه الكهوف أول مشاهدة على الإطلاق في الجزر البريطانية.
يقول مؤلفو الدراسة إن أنواع سرطان البحر التي عثروا عليها قد تكون هي نفسها التي تم اكتشافها سابقًا في الآبار والجداول والينابيع بالإضافة إلى حوض غابات في أوروبا .
قال لي نايت المؤلف الرئيسي للدراسة تعيش كائنات Stygobitic بالكامل تحت سطح الأرض وتشير النتائج الأولية إلى أن شبقًا واحدًا معينًا يمكن أن يكون أول شبق تم تسجيله في اسكتلندا وقد تم تحديد العينات مبدئيًا على أنها Fabaeformiscandona لاتنس من Allt nan Uamh Stream Cave و Smoo Cave هذه ذات أهمية لأن سجلات هذا الجنس نادرة جدًا في بريطانيا .
قال الفريق إن الرحلة الاستكشافية في الكهف كانت ذات طبيعة وصفية بحتة دون أي محاولة لتقييم مستويات السكان بصرف النظر عن الوفرة النسبية للأنواع المختلفة داخل المجتمعات.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى